إصدار تاريخي جديد يبرز التراث العريق لمدينة القصر الكبير

و.م.ع

أصدرت جمعية البحث التاريخي والاجتماعي كتابا جديدا تحت عنوان “القصر الكبير سنة 1950″، والذي يبرز مكنونات التراث العريق للمدينة ودور المنطقة في محطات مفصلية من تاريخ المغرب.

وأوضح بلاغ للجمعية، أن الإصدار الجديد، الذي كتبه في الأصل الباحثان الإسبانيان هومبيرطو ف. وكورطاثيرو إيناريص ( Humberto F. / Cortacero Henares) تحت عنوان (Alcazarquivir 1950)، وأشرف على ترجمته الشاعر عبد الرحمان الشاوش وعلى مراجعته وإعداده محمد العربي العمري ومحمد أخريف، يندرج في إطار قناعة الجمعية، التي تأسست سنة 1988، بضرورة إيلاء التراث المحلي كامل العناية، باعتباره حجر الزاوية في كل بناء ينطلق من المحلي إلى الوطني فالإنساني.

ويقدم الكتاب مادة تاريخية شاملة عن مدينة القصر الكبير والحياة الاقتصادية والدينية والاجتماعية السائدة خلال الفترة التي تناولها المؤلف، والأسر التي كان لها دور طلائعي في هذه المدينة ودور ساكنة المدينة في مواجهة الاحتلال يعكس مدى تشبثهم الصادق بالروح الوطنية المغربية.

كما يؤرخ الكتاب للنواة الأولى لازدهار مدينة القصر الكبير منذ القرن العاشر الميلادي قبل تحولها في القرن 12 الى مدينة مهمة واستراتيجية في عهد الدولة الموحدية وبعد ذلك خلال حكم الدولة المرينية، مع تخصيص حيز مهم لمساهمة المدينة في مواجهة الاحتلال ونصرة القضايا الوطنية العادلة.

ويحتوي غلاف الإصدار على صورة واجهة دار المخزن، التي كانت مقرا للقائد إبراهيم السفياني الذي شارك في معركة وادي المخازن.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...