تنظيم دورة تكوينية حول تقنيات الاستغلال الغابوي بإقليم شفشاون

اختتمت أمس الخميس الدورة التكوينية التي نظمتها المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات لجهة طنجة تطوان الحسيمة و وكالة التعاون الدولي الالماني GIZ لفائدة أعضاء التعاونية الغابوية أخماس المتواجدة بمنطقة بوهاشم بالجماعة الترابية لتناقوب إقليم شفشاون.

وحسب بلاغ في الموضوع، فقد ترأس هذذا اللقاء المدير الجهوي للوكالة الوطنية للمياه والغابات لجهة طنجة تطوان الحسيمة وبحضور مسؤولي المديرية الجهوية للمياه والغابات جهويا ومحليا ورئيس الجماعة الترابية لتناقوب والمنسقة الجهوية لمشروع المهن الخضراء لوكالة التعاون الدولي الألماني واعضاء التعاونية الغابوية الدين استفادوا من التكوين.

وخلال هدا اللقاء تم التذكير بالدور الاجتماعي والاقتصادي والبيئي التي تلعبها الغابة وكذا بالاستراتيجية الجديدة غابات المغرب 2020_2030 التي تجعل من الغابات مجالا للتنمية مع اعتماد مقاربة تشاركية مع المستعملين لضمان التدبير المستدام للثروة الوطنية الغابوية.

ويأتي تنظيم هذا التكوين في اطار مشروع المهن الخضراء الدي يتم إنجازه في اطار الشراكة التي تربط الوكالة الوطنية للمياه و الغابات و وكالة التعاون الدولي الألماني. كما يهدف هدا التكوين الى تقوية القدرات التقنية و تأهيل أعضاء التعاونية الغابوية أخماس من خلال القيام بعدة ورشات استهدفت 3 مجموعات ( 20 الى 30 مستفيد في كل مجموعة) و همت المواضيع التالية : تقنيات الاستغلال الغابوي وتثمين الموارد الطبيعية، وتقنيات جني الفلين ، وتقنيات عمليات التشجير والتخليف الطبيعي.

وتجدر الإشارة إلى أن تعاونية أخماس تربطها عقدة شراكة مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات والتي تروم من تمكين الساكنة المجاورة للغابات من فرص الشغل ومداخيل اضافية وظروف سوسيو اقتصادية ملائمة مع الحفاظ على المنظومات الايكولوجية بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...