افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية “طنجة برؤيتين”

و.م.ع

افتتاح مساء الجمعة، برواق المعهد الإسباني “سيرفانتيس” بطنجة، معرض الصور الفوتوغرافية “طنجة برؤيتين” بحضور ثلة من الفنانين والفاعلين الثقافيين.

ويقدم المعرض، الذي يعلن عن افتتاح الموسم الجديد للأنشطة الثقافية لمعهد “سيرفانتيس” بطنجة، أكثر من 50 صورة التقطها كل من المصور المغربي رشيد الوطاسي، الذي يعتبر أحد أهم أصدقاء الكاتب الراحل محمد شكري، والفنان والمهندس المعماري الإسباني خواكين غاييغو، الذي تربطه صلة وثيقة مع المغرب، لاسيما مع مدينتي طنجة وأصيلة.

وتبرز الصور الفوتوغرافية المعروضة حجم التلاقح الذي عاشته مدينة طنجة عبر تاريخها العريق، باعتبارها ملتقى تأثيرات شرقية وغربية، وعربية وإسبانية.

وقال رشيد الوطاسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه يشارك في المعرض ب 31 صورة والتي هي ثمرة عمل وبحث طويلين، لاكتشاف روح طنجة الفنية، إلى جانب صور تبرز الراحلين، المغربي محمد شكري والإسباني خوان غويتيسولو.

متحدثا عن بداياته الأولى في عالم التصوير الفوتوغرافي، ذكر هذا الفنان الطنجاوي أنه تشبع كثيرا بالصور التي خلفها عدد من كبار المصورين بالعالم من قبيل ريموند ديباردون وويلي روني.

من جهته، قال خواكين غاييغو، الذي اختار مجموعة صوره “مبهمة” (Anfibologia) لعرضها بطنجة، ان عمله عبارة عن بناء فني بالصور، والذي يمكنه من الحصول على بعدين مختلفين في صورة واحدة، والتي غالبا ما تقود إلى إدراك زائف.

وقال إن مجموعة من 52 صورة أدمجت لتعطي 26 صورة داعيا الزائرين إلى محاولة العبور بين البعدين المكونين لكل الصور الملتقطة بعدسة واحدة.

ويدعو المعرض، الذي سيتواصل إلى غاية 22 أكتوبر المقبل، الزوار إلى الانغماس في عالم الإبداع الفني والثقافة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...