بلجيكا.. نحو تركيب ألواح شمسية عائمة في بحر الشمال

يعمل كونسورتيوم من الشركات البلجيكية حاليا على اختبار تركيب ألواح شمسية عائمة في بحر الشمال، من أجل توفير مساحة مربحة بين توربينات الرياح البحرية، وذلك بحسب ما أفاد به أصحاب المشروع.

وأوضحوا أن مشروع “سي فولت”، وهو تعاون بين شركات “تراكتيبيل”، “ديمي” و”جون دو نول”، سيتيح تحقيق أرباح من المساحة الضائعة بين توربينات الرياح البحرية، دون إعاقة حركة المرور البحرية.

وسيتم تثبيت الألواح الكهروضوئية على عائم مصمم لتحمل الظروف الجوية القاسية في أعالي البحار، حيث سيتم قريبا سحب منصة اختبار بعيدا عن الشاطئ، وتثبيتها وتكليفها بجمع البيانات لمدة عام على الأقل اعتبارا من شهر غشت.

وجاء في بلاغ مجموعة جون دو نول أن “إمكانيات سي فولت غير محدودة من حيث تطوير الرصيد الاستثنائي للطاقة الشمسية البحرية (…) فبفضل تصورها النموذجي، فإن هذه التكنولوجيا تلائم على الخصوص التجهيزات التكميلية لحظائر توليد الطاقة الريحية في عرض البحر”.

وبحسب وسائل إعلام، يتم حاليا لأسباب تقنية، تركيب توربينات الرياح على بعد كيلومتر واحد على الأقل من بعضها البعض، وهي المساحة المهدورة التي تريد السلطات تثمينها، مشيرة إلى أن مشروع “سي فولت” يمكن أن يوفر قدرة إنتاج كهرباء تعادل محطة طاقة نووية.

وتهدف بلجيكا إلى إنتاج 8 جيغاوات من الطاقة الكهربائية في بحر الشمال بحلول العام 2050، وذلك في إطار الجهود التي تروم تأمين الانتقال الطاقي في أوروبا.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...