تشييع جنازة الفتى نائل.. المتظاهرون يتحدّون الحشد الأمني ويشتبكون مع الشرطة بقلب باريس

شهدت مقبرة مون فاليريان في نانتير بضواحي باريس السبت تشييع جثمان الشاب نائل، الذي لقي حتفه برصاص شرطي في المدينة الثلاثاء الماضي. وقد ألهب مقتله الأحياء الشعبية وجلب الأنظار إلى فرنسا. إذ سادت احتجاجات عنيفة في مختلف مناطق البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية توقيف أكثر من 1300 شخص في الليلة الرابعة على التوالي من اندلاع أعمال العنف في مدن عدة. ولم تحضر وسائل الإعلام المراسم بناء على طلب محامي العائلة. وقرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إرجاء زيارة رسمية إلى ألمانيا بسبب الوضع في بلاده.

في ظل استمرار أعمال العنف لليلة رابعة على التوالي، تُقام مراسم جنازة الفتى نائل السبت، إذ سيوارى جثمانه الثرى في مقبرة مون فاليريان بمدينة نانتير بضواحي باريس. وشهدت عدة مدن فرنسية أعمال نهب ومواجهات وتم توقيف نحو ألف شخص.

وكتب محامو عائلة الفتى “يوم السبت الأول من تموز/يوليو سيكون لعائلة نائل يوم صلاة” داعين وسائل الإعلام إلى عدم حضور المراسم “احتراما لخصوصية العائلة الثكلى”.

فيما يلي متابعة لآخر تطورات الأحداث:

02:52 (الأحد): وزارة الداخلية تفيد بتوقيف 322 شخصا على خلفية أعمال الشغب

أوقف 322 شخصا في فرنسا، بينهم 126 في باريس وضاحيتها القريبة، الأحد، حسب وزارة الداخلية، في وقت تتراجع حدة أعمال العنف التي أثارها مقتل الشاب نائل برصاص شرطي.

وأفيد بتسجيل حوادث في الشانزليزيه في باريس، وفي مرسيليا (جنوب) حيث أوقِف 56 شخصا، وفي ليون (وسط شرق) حيث أوقِف 21 شخصا، استنادا إلى حصيلة موقتة.

01:16 (الأحد): القبض على حوالي 121 شخصا في باريس

اعتقلت الشرطة الفرنسية 121 شخصا قبل منتصف الليل في باريس وضواحيها لحملهم أشياء يرجح استخدامها كأسلحة أو مقذوفات.

ونشرت قوة كبيرة من رجال الشرطة على طول شارع الشانزليزيه، حيث انتشرت دعوات للتجمع منذ يوم الجمعة على الشبكات الاجتماعية.

وعلى طول الطريق، كانت مجموعات صغيرة من الشباب يرتدون ملابس سوداء تتجول تحت أعين قوات الشرطة الفرنسية، أمام الشركات التجارية التي تعد أهدافا مميزة للمحتجين.

00:40 (الأحد): طائرات دون طيار “لمنع الهجمات على الأمن والممتلكات” في باريس

قررت الشرطة في باريس تسيير طائرات دون طيار مزودة بكاميرات في ضواحي باريس، لمنع الهجمات على الممتلكات في المدينة.

وانتشرت الطائرات في عدة بلديات الساعة الـ9 من مساء السبت، وستبقى حتى الـ6 صباحا من الأحد.

00:22 (الأحد): الهدوء يعود إلى مرسيليا بعد اعتقال 43 شخصا

فرقت الشرطة الفرنسية مساء السبت مجموعة صغيرة من المحتجين تجمعوا في كانيبيير بمرسيليا.

وشهدت المدينة في وقت سابق محاولات نهب واشتباكات بين محتجين وعناصر الشرطة، الذين استخدموا الغاز المسيل للدموع.

وأعلنت السلطات عن اعتقال 43 شخصا في مرسيليا.

23:31: فرنسا تستعد لمزيد من أعمال الشغب مع حلول الليل

مع حلول الليل، نشرت الشرطة الفرنسية تعزيزات أمنية، تحسبا لوقوع أعمال شغب مماثلة للتي اجتاحت المدن الكبرى مثل باريس ومرسيليا وليون وجرينوبل في الليالي الأربع الماضية.

وفي باريس، قامت الشرطة بإخراج المحتجين من ساحة الكونكورد، وشددت الإجراءات الأمنية في شارع الشانزليزيه التاريخي في المدينة، بعد دعوة على وسائل التواصل الاجتماعي للتجمع هناك.

وتظهر الصور التلفزيونية ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي واجهات المتاجر مغطاة بألواح، لمنع الضرر المحتمل.

22.30: 375 عملية تفتيش أسفرت عن اعتقال 37 شخصا بحوزتهم أسلحة

أسفرت 375 عملية تفتيش قام بها رجال الشرطة بمحيط جادة الشانزليزيه بالعاصمة باريس عن اعتقال 37شخصا بحوزتهم أسلحة.

19.30 حشد 45 ألف من رجال الشرطة والدرك مساء السبت

قال وزير الداخلية جيرالد دارمانين، إنه سيتم تجديد جهاز حفظ الأمن ليل السبت-الأحد. وقد تم حشد ما يقارب 45000 من رجال الشرطة والدرك وعدة عربات مدرعة من أجل التصدي لأعمال الشغب التي تشهدها البلاد منذ أربعة أيام والتي تعد أسوأ أزمة تواجه الرئيس ماكرون منذ احتجاجات “السترات الصفراء”، التي أصابت فرنسا بالشلل في أواخر العام 2018.

وتحدث الوزير أيضا عن تعزيز الشرطة “بشكل كبير” في مدينتي مرسيليا وليون ، وهي من أكثر المدن تضررا مساء الجمعة.

18.00 صور أعمال العنف..ضربة لشعار النبل الفرنسي

قبل عام من انطلاق أولمبياد باريس 2024، شكلت صور أعمال العنف التي طالت مختلف المدن الفرنسية وانتشرت في جميع أنحاء العالم، ضربة لشعار النبل الفرنسي.

17:00 تشييع جثمان نائل وسط أجواء خيم عليها الهدوء والحزن

دفن جثمان المراهق نائل في جو من الهدوء بمقبرة مون فاليريان في نانتير بضواحي باريس حسب موفد فرانس24، والذي خيم عليه الحزن لمصير هذا الشاب ولما آلت إليه الأوضاع إذ سادت أعمال العنف في عدة مناطق فرنسية.

16:00 مرسيليا: منع المظاهرات وتعزيز الحضور الأمني

منعت كل المظاهرات في مرسيليا ابتداء من ظهر السبت. وستتوقف حركة وسائل النقل العام انطلاقا من الساعة السادسة مساء. ووضعت السلطات تعزيزات أمنية للتصدي لأي أعمال شغب جديدة.

15:00 بدء مراسم جنازة نائل ووسائل الإعلام غير مرغوب بها

بدأت مراسم تشييع جنازة نائل وسط حشود غفيرة ودون حضور وسائل الإعلام وذلك “احتراما لخصوصية العائلة الثكلى”.

14:30 الرئيس الفرنسي يقرر إرجاء زيارته الرسمية إلى ألمانيا

طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد إرجاء زيارته الرسمية المقررة إلى ألمانيا في ظل الأزمة الأمنية التي تشهدها البلاد.

أعلنت الرئاسة الألمانية في بيان السبت أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجَّل زيارة الدولة التي كانت مقررة لألمانيا ابتداء من مساء الأحد، بعد أربعة أيام من أعمال الشغب التي تشهدها فرنسا.

وقالت الرئاسة الألمانية إن “الرئيس الفرنسي ماكرون تحدث هاتفيا اليوم مع الرئيس الألماني (فرانك فالتر) شتاينماير وأطلعه على الوضع في بلاده. وطلب الرئيس ماكرون تأجيل زيارة الدولة المقررة إلى ألمانيا”.

وأكد الإليزيه لوكالة الأنباء الفرنسية أن ماكرون يرغب بالبقاء في فرنسا خلال الأيام المقبلة. ولم يتم تحديد موعد جديد للزيارة، وفق مصدر فرنسي.

وأضاف البيان الألماني أن “الرئيس الألماني يأسف لإلغاء الزيارة ويتفهم تماما الوضع” في فرنسا الذي “يتابعه باهتمام كبير. ويأمل أن يتوقف العنف في الشوارع قريبًا وأن يحل السلم الاجتماعي مجددا”.

14:00 وصول تعزيزات “ضخمة” من الشرطة إلى مرسيليا

شهدت مرسيليا، ثاني أكبر مدن فرنسا، ليلة من أعمال الشغب الجمعة ما بين إلقاء مقذوفات على آليات الشرطة وإطلاق قنابل مسيّلة للدموع وأعمال نهب، ما دفع وزير الداخلية لإرسال تعزيزات. وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانان إن “تعزيزات ضخمة تصل حاليا” إلى مرسيليا، قوامها فرقة من قوات حفظ النظام في الشرطة الوطنية ومروحية.

11:50 اجتماع جديد لخلية الأزمة

اجتمعت الحكومة الفرنسية صباحا مرة جديدة لتقييم الأوضاع بعد ليلة رابعة من العنف إثر مقتل الفتى نائل، وفق ما أفاد قصر الماتينيون بباريس.

11:30 بدء مراسم تشييع جنازة الفتى نائل الذي قتل برصاص شرطي

ذكر موفد فرانس24 وسيم الدالي أن الجثمان سينقل إلى مسجد ابن باديس في نانتير حيث ستقام عليه صلاة الجنازة بالتزامن مع صلاة الظهر، ثم ينقل إلى المقبرة غير البعيدة عن المسجد. وأضاف أن عمال الحراسة الذين يؤمنون المراسم منعوا الصحافيين بشكل صارم وعنيف، ومنعوا كوادر القناة من أي تسجيلات وأي تغطية. وبمعرض حديثه إلى المواطنين، أضاف الدالي أنه رغم الهدوء النسبي، هناك خشية وتحسب من انفلات الأوضاع خاصة مع تشييع جثمان الشاب نائل، ومن تطور الأوضاع نحو الأسوأ بعد الجنازة.

وأصيب نائل برصاصة قاتلة في الصدر أطلقها شرطي من مسافة قريبة أثناء عملية تدقيق مروري. ووُجهت إلى الشرطي الموقوف البالغ 38 عاما تهمة القتل العمد.

11:27 إحصائية جديدة لوزارة الداخلية: 1311 موقوفا جراء أعمال العنف في فرنسا

أفادت وزارة الداخلية بإحصائية جديدة لعدد الموقوفين في فرنسا، حيث ارتفعت إلى 1311 شخصا بعد ليلة رابعة من أعمال الشغب في أنحاء البلاد.

10:49 توقيف نحو مئة شخص في بلجيكا

أوقفت الشرطة في بلجيكا “94 شخصا، بينهم 80 قاصرا و14 بالغا”، حسب صحيفة “لو سوار”، وذلك أثناء تجمعات في مركز العاصمة نظمت تنديدا بقتل الفتى نائل. وأضافت الصحيفة أنه تم توقيف 7 أشخاص في منطقة بروكسل-نورد ونحو 30 آخرين في مدينة لييج.

09:56 إصابة ثلاثة شرطيين في ضواحي ليون

في فالو-إن-فالين بضواحي مدينة ليون الفرنسية، أطلق شخص النار باتجاه شرطيِّين وجرح منهم ثلاثة، حسب مصدر من الشرطة.

09:30 إحراق مطاعم ماكدونالدز ومكتبة في منطقة موزيل

تعرضت مطاعم ماكدونالدز ومكتبة للإحراق في منطقة موزيل. وقال عمدة بلدية مدينة ميتز اليميني إن هناك “نقصا كبيرا” لقوات الأمن والشرطة “في مواجهة مئات الجانحين”. كما دمرت مكتبة ميتز-بورني جراء تعرضها للحرق. وأضاف فرانسوا غروسديديه عبر فيس بوك أن “رجال الإطفاء، ضحايا شهب حارقة، لم يتمكنوا من التدخل”.

09:09 ليلة أكثر هدوءا في منطقة نيو آكيتين

شهدت منطقة نيو آكيتين ليلة أكثر هدوءا من سابقتها، إذ انخفض عدد الحوادث من بوردو إلى بو وبواتييه.

وفي منطقة جيروند، أصدرت خمس بلديات قرارا بحظر التجول لتجنب المزيد من الأضرار. وكانت مدينة بوردو قد شهدت في الليالي السابقة الكثير من أعمال العنف، وما لبث أن عاد الهدوء نسبيا الليلة الفائتة، حسبما أورد صحافيو وكالة الأنباء الفرنسية.

08:30 توقيف 994 شخصا خلال ليلة رابعة من أعمال الشغب

وقالت وزارة الداخلية في حصيلة لا تزال مؤقتة إن “79 شرطيا ودركيا أصيبوا بجروح” خلال أعمال الشغب “التي تراجعت حدتها”. وأضافت أن النيران أضرمت في حوالي 1350 سيارة، فيما تعرض 234 مبنى للحرق أو التخريب وأحصي 2560 حريقا على الطرقات العامة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...