المغرب يساعد اسبانيا في إخماد الحرائق التي تشهدها البلاد

أفاد مصدر رسمي بجزر الكناري بأن المغرب وضع رهن إشارة الحكومة الإسبانية طائرتين مخصصتين لإطفاء الحرائق توجدان. منذ صباح اليوم الثلاثاء. بجزر الكناري للمشاركة في عمليات مكافحة الحرائق التي اندلعت منذ أيام بجزيرة لاكوميرا.

صور ملتقطة صباح اليوم
أفاد مصدر رسمي بجزر الكناري بأن المغرب وضع رهن إشارة الحكومة الإسبانية طائرتين مخصصتين لإطفاء الحرائق توجدان. منذ صباح اليوم الثلاثاء. بجزر الكناري للمشاركة في عمليات مكافحة الحرائق التي اندلعت منذ أيام بجزيرة لاكوميرا.

وحسب بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية والأمن الكنارية. فإن الطائرتين المغربيتين ستلتحقان في الساعات المقبلة بطائرات أخرى تمت تعبئتها لإخماد هذه الحرائق.

وأضاف المصدر ذاته أن “مجموع الطائرات التي ستشارك في هذه العملية ستتدخل بالتناوب حتى تكون عملية أكثر ومن أجل ضمان استمرارية التدخل”. مشيرا إلى أن ست مروحيات وخمس طائرات اسبانية مخصصة لإطفاء الحرائق ستتدخل طيلة اليوم.

وكان المغرب قد عبر. أمس الاثنين. عن استعداده لتقديم المساعدة للمصالح الاسبانية المعنية بإطفاء الحرائق وذلك في أعقاب الحرائق الكبيرة للغابات بهذا البلد .

وأوضحت وزارة الداخلية أن هذه المساعدة “تندرج في إطار التعاون الفاعل بين البلدين”. مذكرة بأن الجانب الاسباني “دأب على المشاركة في عمليات إطفاء حرائق الغابات بالمغرب” بمقتضى اتفاقات التعاون الثنائي.

وقد أتت العديد من الحرائق. التي ساهم في انتشارها ارتفاع درجات الحرارة. خلال نهاية الأسبوع الماضي على آلاف الهكتارات في عدة مناطق بإسبانيا.

وفي جزيرة لاكوميرا. تمت تعبئة أزيد من ألف شخص ما بين عسكريين ورجال مطافئ وحرس الغابة ومتطوعين للسيطرة على الحريق.

وحسب الصحافة الكنارية. فقد التهم حريق جزيرة لاكوميرا إلى غاية اليوم أزيد من 4000 هكتار. أي 12 في المئة من المساحة الإجمالية للجزيرة. 750 هكتارا منها بالحديقة الوطنية غراخوناي المسجلة بلائحة التراث العالمي لليونسكو. كما تم إجلاء حوالي 5185 شخصا من أصل 23 ألف نسمة تقطن بالجزيرة.

اسبانيا تعبر عن شكرها للمغرب على مساعدته في إخماد الحرائق التي تشهدها البلاد

عبرت إسبانيا عن شكرها للمغرب على مساهمته في عمليات إخماد الحرائق التي تشهدها البلاد منذ نهاية الأسبوع الفارط.

وأفاد بيان لرئاسة الحكومة الاسبانية. صدر اليوم الثلاثاء. عقب جلسة عمل جمعت رئيس الحكومة ماريانو راخوي بالعاهل الإسباني الملك خوان كارلوس. بأن إسبانيا تعبر عن شكرها للمملكة المغربية على مساهمتها في عمليات إخماد الحرائق التي أتت على آلاف الهكتارات من الغابات بمناطق عدة من إسبانيا.

ويذكر أن العديد من الحرائق اندلعت في الأيام الأخيرة بعدد من المناطق الإسبانية. ملحقة أضرارا بليغة بمساحات شاسعة من الغابات وبالغطاء النباتي. خاصة في “لا غوميرا” بجزر الكناري.

وكان المغرب قد عبر للسلطات الإسبانية. أمس الاثنين. عن استعداده لتقديم مساعدته لمصالح الإنقاذ المتخصصة في إطفاء الحرائق بالدولة الإيبيرية.

وأوضح بلاغ صادر عن وزارة الداخلية. أن هذه المساعدة تدخل في إطار “التعاون الفاعل الذي يجمع البلدين”. مذكرا بأن الجانب الإسباني “دأب على المساهمة في عمليات مكافحة الحرائق بالمغرب” وذلك بموجب اتفاقيات التعاون بين البلدين.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...