رائدا فضاء سعوديان ينطلقان نحو الفضاء

انطلق صاروخ “فالكون 9” الذي يقل رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي وعلي القرني، مع رائدين آخرين على مركبة “دراغون”، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، ضمن طاقم مهمة “AX-2” منتصف ليل الأحد-الاثنين.

وتستغرق الرحلة 16 ساعة للوصول إلى المحطة، سيحصل الرواد خلالها على قسط من الراحة، استعدادا للعمل فور وصولهم.

وتحمل “دراغون 2″، على متنها 4 رواد فضاء، هم؛ ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية، وعلي القرني، أول رائد فضاء سعودي يتجه للمحطة الدولية، والأميركي ان بيغي ويتسون، وجون شوفنر، في مهمة تستمر 10 أيام.

ويجري الرواد خلال المهمة 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، ت سهم في التوسع العلمي والأبحاث بجميع تخصصاتها، ويكون لها مردود في تطوير كثير من البرامج والأبحاث.

كما تشمل مهامهم التواصل مع جمهور منتقى على الأرض للترويج لأبحاث الفضاء وعمل المحطة الدولية.

وتعد هذه الرحلة منعطفا تاريخيا في قطاع الفضاء السعودي، كونها ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي أ طلق في 22 سبتمبر الماضي، وتأتي تأكيدا لتوجهات المملكة الجادة نحو الاستفادة من هذا القطاع في كل مجالاته، باعتباره قطاعا مستقبليا عملاقا تتقاطع فيه رؤى عالمية نحو الاستدامة والتكنولوجيا والأبحاث العلمية.

ويهدف برنامج السعودية لرواد الفضاء إلى تأهيل كوادر وطنية متمرسة لخوض رحلات فضائية، والمشاركة في إجراء التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالقطاع.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...