افتتاح فعاليات الدورة 16 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان

و.م.ع

افتتحت، مساء الثلاثاء بتطوان، فعاليات الدورة ال 16 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، بشراكة مع جمعية “شوف”، وذلك بحضور فعاليات ثقافية ومدنية ومنتخبة، بالإضافة إلى فنانين ومهتمين وعشاق الفن التاسع.

ويهدف المنتدى، الذي كانت إنطلاقته الأولى سنة 2004 ، الى تمكين المهتمين بالأشرطة المرسومة من تبادل التجارب والأفكار وتقاسم الأحلام الفنية وصقل مواهب الطلبة الفنانين الممارسين لهذا الفن التعبيري والتربوي الواسع الانتشار، إلى جانب جعل مدينة تطوان حاضنة ثقافية خاصة لمختلف الأشكال والأساليب والحساسيات والتعبيرات الفنية المختلفة الجميلة.

وعرف حفل افتتاح هذا المنتدى، الذي سيدل الستار عن برنامجه المتنوع يوم السبت القادم، فقرات متنوعة من ضمنها فقرة تكريم الفنان المرجعي في ذاكرة المدرسة الوطنية للفنون الجميلة مصطفى بوجمعاوي ، وكذا القامة السامقة المتخصص في الكاريكاتير والأشرطة المرسومة الفنان نور الدين بناني، بالإضافة إلى تكريم الفنان الشاب المبدع في الأشرطة المرسومة وسينما التحريك خريج المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان محمد أولمومن.

وبالمناسبة ، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، في كلمة تليت نيابة عنه خلال حفل الافتتاح، أن الوزارة تولي أهمية كبرى لهذا المنتدى، الذي أصبح موعدا سنويا هاما في الفضاء التشكيلي والبصري بالمغرب ، وذلك إيمانا من الوزارة بما تلعبه الأشرطة المرسومة من دور هام في نشر ثقافة الشعوب.

وسجل الوزير أن الدورة السادسة عشرة للمنتدى تنعقد وفي رصيدها ثلاثة وعشرين سنة من الخبرة الفنية والتجربة الأكاديمية بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، منذ تأسيس شعبة الأشرطة المرسومة سنة 2000، كتخصص فريد من نوعه في مؤسسات التكوين الفني بالعالم العربي والأفريقي، وهي الشعبة، يضيف الوزير، التي تعاقب على التدريس فيها ثلة من الأساتذة والفنانين المغاربة والأجانب، كما تخرجت منها أفواج من الطلبة ممن رسموا لأنفسهم مسارات مهنية ناجحة وحصلوا على جوائز وطنية ودولية.

وشدد السيد بنسعيد على أن هذا المنتدى يعد كذلك فرصة حقيقية للوزارة والمعهد الوطني للفنون الجميلة لترسيخ قيم ومبادئ التعاون الدولي، بعد إطلاق مشروع التنمية والتطوير الشاملين للمعهد، كما يشكل مناسبة لتقديم آخر ألبومات ومشاريع الفنانين المغاربة الشباب وخريجي المعهد في مجال الأشرطة المرسومة، والتعرف على تجارب مبدعي الأشرطة المرسومة في القارة الافريقية وفي مختلف دول العالم، كما يشكل فرصة لنسج علاقات تعاون وشراكة مع مؤسسات وطنية وعالمية.

وجرى خلال حفل الافتتاح أيضا الإعلان عن جائزة الأشرطة المرسومة “مواهب أفريقيا 2023″، التي آلت لطه صابيري (المغرب)، فيما عادت جائزة “أفضل مشروع ألبوم أشرطة مرسومة 2023″ لكل من بلال مشمور وأميمة الغمراي (المغرب) مناصفة ، بينما فاز بجائزة تميمة الفيباد صلاح الدين فلاني (المغرب).

وتوج حفل الافتتاح بتوقيع اتفاقيتي شراكة بين المعهد الوطني للفنون الجميلة والمركز البلجيكي للأشرطة المرسومة، وأخرى بين المعهد والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان، وذلك بهدف تبادل التجارب والخبرات، وتنظيم مشاريع فنية وثقافية وأكاديمية مشتركة .

وفي تصريح لقناة M24 التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة، المهدي الزواق، أن هذا المنتدى يتميز بأنشطة متنوعة، تشمل على الخصوص أنشطة يومية بقرية الأشرطة المرسومة بفضاء مركز تطوان للفن الحديث، الذي إنطلق يوم أمس الاثنين، منها معارض وزيارات مؤطرة لفائدة أطفال المؤسسات التعليمية، مع عرض أفلام التحريك والرسوم المتحركة الموجهة لأطفال المدارس، وكذلك تنظيم صالون القراءة ولقاءات وندوات وتوقيع ألبومات القصص المصورة، وإهداءات خاصة من طرف الفنانين ،إضافة الى ورشات وأنشطة الشباب والأطفال.

وأكد الزواق أنه بالموازاة مع المنتدى سيتم تنظيم محترف لفائدة طلبة معهد الفنون الجميلة “إبداعات إلكترونية” ولقاءات ثنائية بين الفنانين والطلبة. ومختبر رقمي من تأطير الفرنسية كلير ويليامس، الفنانة المبدعة في مجال التعبيرات الصوتية الإلكترونية والصناعة التقليدية .

وأضاف المهدي الزواق أن هذه الفعالية الثقافية السنوية ستعرف كذلك تنظيم مائدة مستديرة “كأس شاي وأشرطة مرسومة”، وذلك بمشاركة خبراء وفنانين ومختصين في الأشرطة المرسومة من بلجيكا و فرنسا والكاميرون والمغرب.

يشار إلى أن الدورة الحالية ستتواصل بتنظيم معارض جماعية وفردية بكل من رواق المكي امغارة وقاعة العرض بالمركز الثقافي الإسباني سيرفانطيس بتطوان ومركز الفن الحديث بتطوان، على أن يحتضن هذا الأخير حفل اختتام المنتدى، وذلك بعرض ملخص عن الدورة السادسة عشر وتقديم أدرع وشواهد المشاركة في المنتدى، مع تنظيم حفل موسيقي.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...