طنجة .. اجتماع اللجنة الجهوية للتنسيق الإحصائي

و.م.ع

عقدت اللجنة الجهوية للتنسيق الإحصائي، أمس الخميس، دورتها الثالثة في إطار مأسسة التنسيق بين مختلف مستعملي المعلومة الإحصائية وتبادل المعلومات ذات الصلة.

وبالمناسبة نوه الكاتب العام للشؤون الجهوية بولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، الطاهر الحنين، بالعمل الذي تقوم به اللجنة الجهوية للتنسيق الإحصائي والدينامية الإيجابية التي أطلقتها منذ إحداثها من طرف والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية.

وأكد السيد الطاهر الحنين أن الجهة تعتبر نموذجا يحتذى به على الصعيد الوطني فيما يخص مأسسة التنسيق بين مختلف منتجي ومستعملي المعلومة الإحصائية، داعيا مختلف المشاركين على مواصلة مساهماتهم في تحسين قاعدة المعطيات الجهوية لما لهذا المعطى من أهمية في مجال التنمية وتدبير الشأن العام الجهوي.

وطالب ذات المصدر كل المعنيين من مختلف ممثلي المصالح اللاممركزة والهيئات المعنية بإبداء ملاحظاتهم حول التقرير الجهوي حول أهداف التنمية المستدامة وإغناء المعلومات الإحصائية.

وقدم المدير الجهوي للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد عدي، عرضا خصص لتقديم الأعمال الخرائطية ومستجدات الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وفي هذا الإطار، أكد السيد عدي أن المندوبية السامية للتخطيط ستعتمد على نظام معلوماتي مندمج يشمل كافة مراحل الإحصاء، بدءا بالأعمال الخرائطية بالاعتماد على نظام التموقع العالمي (GPS) وعلى صور الأقمار الاصطناعية الحديثة والعالية الدقة، كما أن تجميع المعطيات خلال الإحصاء سيتم باستخدام اللوحات الإلكترونية بدل الاستمارات الورقية.

بعد ذلك قدم المدير الجهوي للتخطيط عرضا حول أهم مراحل إعداد التقرير الجهوي حول أهداف التنمية المستدامة، كأول تجربة على الصعيد الوطني، مبرزا أهمية مساهمة المتدخلين المعنيين في إعداد هذا التقرير ومناقشة وإبداء الرأي قبل صدور النسخة النهائية للتقرير.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...