المكتب الوطني يخرج بتوضيحات حول تسرب الماء بمركز أمتار بإقليم شفشاون

قدم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبر قطاع الماء، توضيحات على مقال صحفي كانت قد نشرته “طنجة نيوز” بداية الشهر الجاري بعنوان ” إقليم شفشاون.. تبذير خطير للماء جراء تسربات في الشبكة المائية بمركز أمتار دون تحرك للجهات المختصة“.

وكان المقال قد تحدث بناء على تواصل مع ساكنة أمتار بإقليم شفشاون حول وجود تسربات مائية عديدة في شبكة الماء بالمنطقة، متسببة في ظهور عيون وبرك مائية عديدة، الأمر الذي اعتُبر تبذيرا دون أي تدخل من الجهات المختصة.

وجاء في بلاغ توضيحي للمكتب الوطني أن مركز أمتار “يعرف إنجاز عدد من المشاريع المندرجة ضمن أشغال التهيئة خصوصا تلك المرتبطة بالتطهير السائل وتهيئة الطرقات. كما أن أشغال الحفر الناتجة عن هذه المشاريع قد تتسبب بطريقة غير إرادية في أعطاب أو كسور على مستوى شبكة الماء الصالح للشرب المستغلة من طرف المكتب بالرغم من المواكبة التقنية اليومية لأعوان هذا الأخير للمقاولات المكلفة بالأشغال.”

ويضيف البلاغ في هذا السياق “وتجدر الإشارة إلى أنه بمجرد حصول كسر أو ظهور تسرب تقوم المقاولة المشرفة على أشغال الحفر بإصلاحه فورا تحت الإشراف التقني للمكتب تحت طائلة فرض غرامات الضياع في حالة التأخر. حيث تتطلب الوضعية أحيانا تحويل القنوات من مكانها الأصلي إلى محرم جديد تتوفر فيه شروط الحماية تفاديا لإتلاف الطرقات المستفيدة من التهيئة مستقبلا بسبب أشغال الصيانة والتجديد الاعتيادية للقنوات”.

وأشار البلاغ إلى أن “المكتب يتوفر في إطار صفقة مناولة على مقاولة بعين المكان يعهد إليها بجميع التدخلات المستعجلة لإصلاح التسربات والأعطاب الممكن حدوثها على مستوى الشبكة تجنبا لضياع الماء أو انقطاعه على الساكنة المستفيدة.”

وخلص البلاغ إلى أنه “على مستوى المنجزات، فتجدر الإشارة أن المكتب قام خلال السنة الجارية بأشغال ترميم بحوالي 3,5 كلم من شبكة الماء الصالح للشرب بمركز أمتار بكلفة تقدر ب 630.000 درهم. وتبقى مصالح المكتب رهن إشارة زبنائها الكرام من أجل المزيد من التوضيحات، كما يهيب المكتب بمختلف الفاعلين والمواطنين والمواطنات العمل على ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب واستعماله بشكل مسؤول ويعلمهم أن فرقه تعمل جاهدة من أجل تزويد المركز بالماء الشروب في أحسن الظروف.”

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...