احتواء حريق غابات ضخم في منطقة فالنسيا الإسبانية

أعلنت السلطات الإسبانية، اليوم السبت، عن احتواء حريق بيجيس الضخم في منطقة فالنسيا (شرق البلاد).

وكتبت خدمة الطوارىء بمنطقة فالنسيا في تغريدة أن “احتواء الحريق يتم بشكل إيجابي. لا ألسنة لهب في محيطه. اضطررنا إلى العمل في وديان يصعب الوصول إليها حيث ارتفعت ألسنة لهب”.

وأعلن رئيس منطقة فالنسيا زيمو بويغ أن “تطورات إيجابية سجلت بشأن حريق بيجيس وتم احتواؤه”.

وأوضحت المديرية الوطنية للأمن، من جهتها، أن الحريق امتد على مساحة 135 كيلومترا وأن الإجلاء الاحترازي لـ 2200 شخص سيظل ساريا، وكذا منع نحو 1500 شخص من الخروج من بلدتي الكوبلاس وأنديلا.

ويسعى مئات من عناصر الإطفاء مدعومين بمروحيات وطائرات إلى إخماد هذا الحريق الذي اندلع الاثنين الماضي في مقاطعة كاستيلون واقترب بشكل خطير من متنزه سييرا كالديرونا الطبيعي.

وشب حريق بيجيس بعد يومين من حريق فال ديبو في المنطقة نفسها وأديا إلى إجلاء 3000 شخص.

وسمحت الأمطار التي تساقطت منتصف الأسبوع بالتغلب، أمس الجمعة، على حريق فال ديبو لكن حريق بيجيس استمر.

وبالموازاة مع ذلك، فتحت الشرطة وكذا شركة السكك الحديد “رينفي” والمشغل “أديف” تحقيقا في حادثة تسببت في سقوط 12 جريحا، بينهم ثلاثة في حالة خطيرة، أثناء مرور قطار يقل حوالي خمسين راكبا مساء الثلاثاء في المنطقة التي ضربها حريق بيجيس.

ولم تبلغ سائقة القطار الذي غادر فالنسيا للتوجه إلى سرقسطة، بالخطر واضطرت إلى العودة أدراجها بسبب ألسنة اللهب. لكن قبل القيام بذلك أصيب ركاب بالهلع وطلبوا المساعدة، وكسر بعضهم نوافذ القطار للفرار سيرا على الأقدام بحسب لقطات تلفزيونية.

ووفقا لبيانات الأقمار الصناعية لبرنامج كوبرنيكوس الأوروبي الذي نشرت السبت، التهم حريق بيجيس مساحة 17500 هكتار وحريق فال ديبو مساحة 9300 هكتار.

وشهدت إسبانيا منذ بداية العام 391 حريق غابات أتت على 283 ألف هكتار، وفق النظام الأوروبي للمعلومات عن حرائق الغابات، أي أزيد بثلاث مرات من العام 2021.

وبحسب العلماء، يزيد الاحترار المناخي من إمكانية حصول موجات حر وجفاف، ومن ثم اندلاع حرائق.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...