طنجة : مؤتمر دولي متعدد التخصصات يدرس تطبيقات العلوم في مجالي البيئة والزراعة

و.م.ع

ينعقد بمدينة طنجة، من 23 إلى 25 ماي، مؤتمر دولي متعدد التخصصات يتمحور حول تطبيقات العلوم والبحث العلمية في مجال البيئة والزراعة.

ويروم المؤتمر، المنظمة من طرف كلية العلوم والتقنيات بطنجة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي والمديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة في إطار مشروع التعاون “PPR2” مع جامعة غوستاف إيفل بفرنسا، إلى استعراض آخر الأبحاث والمناهج العلمية المعتمدة في تدبير الموروث البيئي والطبيعي.

وأشار المنظمون إلى أن تدبير البيئية، وبشمل خاص الزراعة والغابات والسواحل وبنيات الاستغلال، يتطلق مقاربة متعددة التخصصات، ابتداء من تقنيات جمع البيانات، إلى ترتيبها ونمذجتها وتحليلها، مرورا بمراقبة أنظمة التدبير وتطوير آليات موثوق بها مساعدة على اتخاذ القرارات.

واعتبروا أن استعمال أنظمة الرصد الجوية صار أمرا ضروريا لكون أن الأنظمة الكلاسيكية للتدبير تطرح إشكالات متعلقة بالحصول على البيانات وتحيينها والتي غالبا ما تكون رهينة بعدة متغيرات مكانية وزمانية، موضحين أن وسائل الرصد الجوية/الفضائية للبيئة مفيدة جدا لمراقبة استغلال الأراضي وتطور الغطاء النباتي والزراعات.

وأشاروا إلى أن التقدم التكنولوجي الحاصل، وخاصة ما يتعلق بالبرامج الجديدة التي تمنح صورا جوية عالية الدقة بشكل دوري توفر فرصة كبيرة لمجتمع العلمي تمكنه من تطوير نماذج متابعة مختلف الظواهر الحيوية والجغرافية، مبرزين في هذا السياق أن بعض صور الأقمار الصناعية عالية الدقة والبرامج المعلوماتية الخاصة بتحليل الصور صارت مجانية ما يساعد على القيام بمتابعة دقيقة لدينامية الظواهر البيئية.

وأشارت الأستاذة الباحثة بكلية العلوم والتقنيات بطنجة وعضو اللجنة العلمية المنظمة، أمحرف مينة، في تصريح لقناة M24، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء العلمي متعدد التخصصات، المنظم في إطار مشروع ممول من وزارة التعليم العالي، يضم خبراء وباحثين في عدة مجالات من علوم البيئية، مبرزة أنه سيتطرق على الخصوص إلى عدد من الإشكالات التي عبر عنها الشركاء الاقتصاديون للكلية، لاسيما المديريات الجهوية لقطاعات الفلاحة والبيئة ووكالة الحوض المائي.

من جانبها، أشارت الباحثة بمركز البحث الفضائي (باص) ببولونيا، فوزنياك إيديتا، إلى أنها تشارك في المؤتمر لتقديم مشروع بحث تنجزه بالتعاون مع الباحث بكلية العلوم والتقنيات بطنجة، عبد الصمد البرنوصي، ويهم تطبيقات مجسات التحكم المستعملة في الزراعة، وخاصة لقياس وتقييم كمية المياه في التربة، مبرزة إلى أن المؤتمر فرصة لتعزيز التعاون بين الباحثين في مجال البيئة والزراعة.

وتتمحور أشغال المؤتمر العلمي حول عدة مواضيع من بينها على الخصوص “الرصد البعيد وتطبيقات تبير التراث الفلاحي والغابوي” و”موارد الماء والطاقة” و”الساحل والمناطق الساحلية” و “الذكاء الصناعي التطبيقي في مجال البيئة”.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...