الدفاع المدني السعودي يطالب بتوخي الحيطة لاحتمالية هطول أمطار على منطقة مكة المكرمة

حثَّت المديرية العامة للدفاع المدني السعودية الجميع على توخّي الحيطة والحذر بناءً على التنبيهات الواردة من المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار رعدية، بمشيئة الله، على أجزاء من مناطق السعودية ابتداءً من غدٍ الأربعاء وحتى السبت المقبل.

ووفقاً لـ “واس”، أوضح تقرير المركز الوطني للأرصاد السعودي أنه ستتأثر مناطق “الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الباحة، عسير، جازان، نجران، القصيم، حائل، الشرقية” بأمطار متوسطة في مجملها ورياح نشطة السرعة قد تؤدي إلى جريان السيول.

الابتعاد عن أماكن تجمع السيول

من جانبه، طالب المقدم محمد الحمادي المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني الجميع إلى الحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، حفاظاً على سلامتهم.

حالة مطرية
وفي ذات سياق، توقع الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الحصيني الباحث في علوم الطقس والمناخ وعضو لجنة “تسميات” حالة مطرية تبدأ اليوم الثلاثاء حسب المراصد.
وأضاف عبر حسابه في تويتر أن الأمطار من خفيفة لمتوسطة على أجزاء من مناطق الرياض والباحة وعسير وجازان ومكة خاصة المرتفعات وشرقها وأجزاء من القصيم والمدينة تمتد الى الكويت مع رياح وغبار.
ولفت: “أفضل حظ في الأمطار بين الرياض وشقراء وغربهما”.

اليوم موسم الذرعان التي تحدث فيه تقلبات جوية
يذكر أن الدكتور خالد الزعاق خبير الأرصاد الجوية ذكر أمس، غداً يدخل علينا موسم الذرعان وهو من المواسم الانتقالية، والتي تحدث فيها تقلبات جوية من غبار وأتربة وتفاوت حاد في درجات الحرارة.

و خلال تصريحاته التلفزيونية، أوضح الزعاق أن هذا الموسم مدته 26 يوماً مقسمة على نجمين أي أنه يبدأ في النصف الأخير من شهر رمضان ويستمر حتى النصف الأول من شهر شوال المقبل، وخلال هذا الموسم نفارق فصل الربيع.

وأشار إلى أنه خلال الـ 90 يوماً القادمة تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع تدريجياً، ويبدأ العراق والكويت والسعودية وليبيا والجزائر في التنافس على الأعلى درجة حرارة عالمياً، وبالتالي فإن عيد الفطر سيكون صيفاً، وعيد الأضحى سيكون قيظاً أي شديد الحرارة.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...