طنجة .. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند المستهلك للأسر خلال أبريل بنحو 1.9 في المائة (تقرير)

و.م.ع

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر خلال شهر أبريل الماضي ارتفاعا بنحو 1.9 في المائة مقارنة مع شهر مارس الماضي، بينما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 6.2 في المائة.

وأوضح تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة أنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 3.2 في المائة في أبريل الماضي مقارنة مع شهر مارس الذي قبله، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة لمجموعات “الفواكه” ب 15 في المائة، و”الزيوت والدهنيات” ب 5.8 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” ب 5.2 في المائة، و”الخضر” ب 2.8 في المائة، و “اللحوم” ب 2.3 في المائة، و”الخبز والحبوب” ب 0.7 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0.6 في المائة.

كما يعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد غير الغذائية المكونة لأقسام “النقل” ب 4.8 في المائة، و “الملابس والأحذية” ب 4 في المائة، و”السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” و “مواد وخدمات أخرى” ب 2 في المائة لكل منهما و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 1 في المائة. ولم يؤثر الانخفاض الذي عرفه مؤشر أثمان “الترفيه والثقافة” ب 4 في المائة و”الصحة” ب 1 في المائة و استقرار مؤشرات باقي الأقسام على التطور العام.

و على المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 9.7 في المائة خلال أبريل 2022 مقارنة مع أبريل 2021، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة لمجموعات التالية “الزيوت والدهنيات” ب 23.1 في المائة، و “الخضر” ب 21 في المائة، و”السمك و فواكه البحر” ب 14.6 في المائة، و”اللحوم” ب 9.9 في المائة، و”الخبز والحبوب” ب 9.3 في المائة، و “القهوة والشاي والكاكاو” ب 5.7 في المائة، و”الحليب، الجبن والبيض” ب 3.3 في المائة، و “السكر، المربى، العسل،الشكوالطة والحلويات” ب 2.9 في المائة، و “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” 1.6 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 4 في المائة، وقد تأرجح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 0.5 في المائة لقسم “الترفيه والثقافة” وارتفاع قدره 14.1 في المائة لقسم “النقل”.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...