استمرار احتجاجات عمال أوروكيت.. واعتصام أمام بوابة ميناء طنجة المتوسطي

قرر عمال شركة أوروكيت بميناء طنجة المتوسطي، منذ يوم الجمعة الماضي، الدخول في اعتصام أمام بوابة ميناء طنجة المتوسطي.
قرر عمال شركة أوروكيت بميناء طنجة المتوسطي، منذ يوم الجمعة الماضي، الدخول في اعتصام أمام بوابة ميناء طنجة المتوسطي.

إعلانات

ويأتي هذا القرار، حسب بلاغ النقابة الوطنية لعمال الموانئ بالمغرب ونقابة عمال محطة حاويات اورو كيت طنجة ميناء طنجة المتوسطي، بعد سلسلة مفاوضات ولقاءات بين المكتب النقابي والسلطة المحلية والمينائية وتعنت إدارة شركة أوروكيت بميناء طنجة المتوسطي بلإستجابة لمطالب عمالها وتحسين وضعيتهم.

وحسب نفس البلاغ، فقد قام عمال أوروكيت و(أ.ب.م) ترمنال العاملين بميناء طنجة المتوسطي الشطر الأول والثاني والتابعين للإتحاد المغربي للشغل يوم السبت 5 نونبر مساءا بوقفة احتجاجية واعتصام محدود بساحة الأمم بوسط مدينة وذالك للتنديد لما يتعرض له العمال من أعمال تعسفية ضد العامل المغربي وقمع العمال النقابي وأيضا للإحتجاج على ما قامت به إدارة الشركة من توقيف للعمال وتسريحهم بسبب انتمائهم النقابي .وأيضا للتنديد بما قامت به إدارة الشركة من اقتطاع لأجر العمال وحرمانهم من منحة العيد للضغط عليهم لكي يتراجعوا عن ملفهم المطلبي ويتخلوا عن حقهم النقابي.

إعلانات

وأشار البلاغ، إلى أن إدارة الشركة قامت بتعويض العمال المغاربة بعمال أجانب (إيطاليين) كخطوة استفزازية ضد العمال في ظل الصمت المريب للسلطة المينائية.

وكما قام عمال الشركة سابقا بوقفة احتجاجية أمام مندوبية الشغل يوم 1 نونبر ونظموا وقفة احتجاجية أخرى بمقر عملهم عند بوابة ميناء طنجة المتوسطي يوم الجمعة 28 أكتوبر 2011 من أجل التعبير عن رفضهم للسياسة التي تنتهجها إدارة الشركة التنديد بتوقيف نشاط الميناء منذ 10 أكتوبر إلى غاية هذا التاريخ 6 نونبركرد فعل ترهيبي وتخويفي ضد العمال بسبب نشاطهم وانتمائهم النقابي والضغط على السلطات المحليية بغية حملها على التغاضي على خروقاتها للقانون المنظم للشغل.

وخلص البلاغ، إلى أن نقابة أوروكيت أمام أسلوب تغليظ الرأي العام التي تنهجه إدارة الشركة عبر بعض وسائل الإعلام تجد نفسها ملزمة أدناه بنشر مطالبها المستمدة شرعيتها من مدونة الشغل.
-احترام العمل النقابي وعدم التضييق على ممارسته تماشيا مع القانون المغربي وكل القوانين والمواثيق الدولية.وإلغاء جميع القرارات الانتقامية اتجاه النقابيين والمنتسبين خلال فترة التوتر بين طرفي الإنتاج
-العمل بالعقود المباشرة والدائمة عوض استغلال العمال بعقود مؤقتة عن طريق وكالات السمسرة في اليد العاملة.
– -تنظيم توقيت العمل بالمحطة تفاديا لسياسة الإعياء التي تنهجها الإدارة في حق العمال.
-عدم التمييز بين العمال كما تنص المادة 09 من مدونة الشغل.
-تنظيم العمل وفق المواد 187و188 من مدونة الشغل.
-تطبيق المواد 205.206.207.217.من مدومنة الشغل الخاصة بالراحة الأسبوعية وأيام الأعياد.
– عودة المطرودين..
-المناولة داخل الميناء رهينة بتسييد القانون واتفاق الطرفين.
– احترام معايير الصحة والسلامة المهنية بالمحطة.
-خلق اتفاقية جماعية.

طنجة نيوز

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...