مجلة طنجة نيوز.. أول موقع إخباري بطنجة تأسس في يونيو 2007



تعاون مغربي-اسباني في مجال الحفاظ على الموسيقى الأندلسية والمتوسطية


قررت مجموعة البحث في التكنولوجيات الموسيقية ببرشلونة ومركز الأبحاث الموسيقية والحفاظ على التراث الموسيقي المغربي تحديد إطار للتعاون الثنائي في مجال الحفاظ على الموسيقى الأندلسية المغربية والمتوسطية وتعزيز حضورها في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.
ويدخل هذا التعاون المشترك . حسب بلاغ لجمعية تطاون اسمير. في إطار مشروع فني وأكاديمي بيني يجمع مجلس البحوث الأوروبية للإتحاد الأوروبي. الذي يشرف عليه الباحث الإسباني كسافيير سيرا من جامعة برشلونة. بصفته رئيسا لمجموعة البحث في التكنولوجيات الموسيقية. ومركز تطاون أسمير للأبحاث الموسيقية والحفاظ على التراث الموسيقي. الذي تم إنشاؤه بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في أوائل السنة الجارية. ويهدف إطار التعاون المشترك المغربي الاسباني الأوروبي إلى دعم مجالات البحث الأكاديمي الموسيقي والتعريف على نطاق واسع بالفنون الموسيقية التراثية بشمال المغرب ودراسة تقنياتها وتكنولوجياتها وتوثيقها عبر برنامج إعلامي شامل.

وسينطلق العمل بدراسة ثلاثة تقنيات موسيقية سينجزها الخبراء المغاربة والإسبان في المجال الموسيقي بشكل مشترك. ويتعلق الأمر بالموسيقى الأندلسية بشمال المغرب إضافة إلى تعاون فني مشترك آخر يهم دراسة الموسيقى الهندوستانية والأوبرا الصينية و"المقامات" التركية. وأسفرت جلسات العمل التي نظمها المركز مع المجموعة الأوروبية أول أمس الاثنين على تسطير برنامج مشترك لتبادل الخبرات والدراسات وتنظيم لقاءات وورشات عمل وحفلات موسيقية في الخارج لنشر الموسيقى الأندلسية المغربية والتعريف بخصوصياتها.

ومن أهداف مركز تطاون أسمير للأبحاث الموسيقية والحفاظ على التراث الموسيقي. الذي يشرف على تسييره الباحث في الموسيقى الأمين الشعشوع ونخبة من رجال الموسيقى بشمال المغرب . تعزيز البحث العلمي في مجال الموسيقى الأندلسية والتراث الموسيقي لشمال المغرب وتكوين الناشئة في المجال الفني وتهذيب الذوق الموسيقي العام وكذا إنشاء مكتبة خاصة تعرض كل الإبداعات الأدبية والعلمية التي تتطرق للموسيقى لباحثين مغاربة وأجانب.

ومن المتوقع أن يضم المركز متحفا موسيقيا يحتوي على وثائق وصور وآلات موسيقية نادرة لفنانين مغاربة? كما سيعمل المركز وفق برنامجه السنوي على توثيق وتسجيل إبداعات موسيقية لفنانين مغاربة أبدعوا في مجال الموسيقى الأندلسية وغيرها من الأنواع الموسيقية التي ميزت القرن الماضي.



نشر يوم: 2013/02/28 على الساعة 16:11 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


إعلانات


أخر الأخبار


خدمات طنجة نيوز


طنجة نيوز


شريط الأخبار

يمكنك نقل أخر الأخبار من مجلة طنجة نيوز، إلى موقعك عبر شريط الأخبار يكفي وضع كود HTML في مكان الذي تريد أن يضهر فيه


مباشرة من شاطئ طنجة


مرئيات طنجة نيوز


استطلاع الرأي


هل ستشارك في الانتخابات الجماعية ل 2015 ؟



نعم

لا أدري بعد

لن أشارك




التصويتات: 822
إستطلاعات سابقة


طنجة نيوز على الفيس بوك


أكثر المواضيع إعجابا على "فيسبوك"

خصائص طنجة نيوز




حقوق النشر محفوظة 2007 - 2014 © طنجة نيوز... مجلة إلكترونية متخصصة في نقل أخر الأخبار من طنجة والنواحي - تصدر عن: شركة طنجة نيوز للإعلام والإتصال.