القطار فائق السرعة "البراق" بالمجان طيلة 3 أيام


طنجة نيوز
أكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، اليوم السبت بالرباط، أن القطار فائق السرعة "البراق" سيدخل حيز التشغيل التجاري قبل متم شهر نونبر الجاري.
وأبرز الخليع في تصريح صحفي، أن دخول القطار فائق السرعة حيز التشغيل التجاري، سيكون مسبوقا بتخصيص ثلاثة أيام لركوب (البراق) بالمجان وبالضبط أيام 26 و27 و28 من هذا الشهر، لتمكين مختلف شرائح المجتمع من اكتشاف القطار فائق السرعة.

وأوضح المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية أنه بالنظر إلى الإقبال الكبير للمسافرين والزوار، خلال الأيام القليلة القادمة، سيتم تحديد طريقة اقتناء هذه التذاكر المجانية، وشروط الحصول عليها، مؤكدا أن دخول حيز التشغيل التجاري لمجموع المشاريع التي أطلقها جلالة الملك يوم السبت، سيكون قبل متم شهر نونبر الجاري.

نشر يوم: 2018/11/17 على الساعة 20:55 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


الملك يطلق مشاريع سككية كبرى في سياق تدشين القطار فائق السرعة البراق


طنجة نيوز
أطلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت بالرباط، مشاريع سككية كبرى، وذلك في سياق تدشين القطار فائق السرعة (البراق).
وتروم هذه المشاريع المهيكلة مواكبة التنمية الكبرى والثابتة التي يشهدها القطاع، ولاسيما مع إطلاق خط القطار فائق السرعة (البراق) يوم الخميس الماضي، وتحسين شروط الراحة على متن القطارات، واستيعاب التدفقات الكبيرة لحركة السير وتقليص زمن الرحلات.

وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مشروع تثليث محور الدار البيضاء-القنيطرة، والتثنية الكلية لخط الدار البيضاء-مراكش، ومحطات خاصة بالقطارات فائقة السرعة (الرباط أكدال وطنجة والقنيطرة والدار البيضاء المسافرين)، إلى جانب محطات جديدة (وجدة وبن جرير)، وهي مشاريع ضخمة تم إنجازها باستثمار إجمالي يناهز 10,5 مليار درهم.

وتؤكد هذه المشاريع، مرة أخرى، العناية المولوية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها قطاع النقل، باعتباره دعامة أساسية للتنمية المحلية وإنعاش الأنشطة الإقتصادية ورفاهية الساكنة، كما تترجم الإرادة الراسخة والثابثة لجلالة الملك من أجل مواكبة مسلسل إعادة الهيكلة والتحديث الحضري وتعزيز التنقل بين المدن.

وسيمكن مشروع تثليت محور الدار البيضاء-القنيطرة، التي كلف غلافا ماليا بقيمة 5،2 مليار درهم، من تخفيف الضغط على البدال السككي للدار البيضاء، ومضاعفة قدرة هذا الخط ب 2،5 ضعف مما يوفر إمكانية برمجة انطلاق رحلة كل ثلاثة دقائق.

وقد عهدت بإنجاز أشغال هذا المشروع بنسبة 80 بالمائة لمقاولات وطنية، ومكن من توفير 3 ملايين يوم عمل، فيما سيتيح خلق 280 منصب شغل خلال مرحلة الاستغلال.

وبخصوص المشروع المهيكل الخاص بالتثنية الكلية لخط الدار البيضاء-مراكش (174 كلم)، فقد تكلف تعبئة استثمارات بقيمة ثلاثة ملايير درهم، وسيمكن من رفع قدرة الخط بأكثر من مائة بالمائة، فضلا عن الآثار الإيجابية على البيئة (تقليص انبعاث 6.5 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري في السنة).

كما أشرف جلالة الملك بهذه المناسبة على تدشين محطة الرباط أكدال، التي تعد جوهرة معمارية وحضرية تعزز مكانة الرباط ك”مدينة الأنوار ، عاصمة المغرب الثقافية”.

وتعد المحطة الجديدة التي تم إنجازها باستثمار إجمالي يناهز 800 مليون درهم، والتي يأتي افتتاحها غداة تدشين القطار فائق السرعة “البراق” الرابط بين طنجة والدار البيضاء، إحدى المحطات الأربع من الجيل الجديد التي تم تدشينها اليوم لمواكبة إطلاق وتشغيل القطارات فائقة السرعة.

ومن جهتها، كلف إنجاز محطة القنيطرة التي تم تشييدها بالقرب من المحطة القديمة، اعتمادات مالية بقيمة 400 مليون درهم. وهم هذا المشروع بالخصوص إعادة تهيئة خمسة أرصفة بطول 400 متر، وتهيئة مرآب للسيارات بسعة 200 سيارة.

أما محطة الدار البيضاء المسافرين (450 مليون درهم)، التي تم تشييدها على شاكلة محطة جسر على غرار محطتي الرباط أكدال والقنيطرة، فتشتمل كما هو شأن باقي المحطات من الجيل الجديد على تجهيزات تكنولوجية متطورة تستجيب للمعايير الدولية في مجال السلامة وجودة الخدمات.

وهم مشروع محطة طنجة المدينة، المنجز بغلاف مالي قدره 360 مليون درهم، تثمين مبنى المحطة القديمة، وكذا تشييد مبنى جديد موجه لاحتضان مجموع المرافق المرتبطة بالأنشطة فائقة السرعة. كما هم إعادة تهيئة الأرصفة (5 أرصفة يبلغ طولها 400 متر طولية)، وإحداث مرافق خارجية.

وقد أنجز المكتب الوطني للسكك الحديدية، في إطار استراتيجيته التنموية، برنامجا طموحا لتحديث وبناء المحطات السككية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، والتي تعتبر المحطات الجديدة لوجدة (170 مليون درهم) وبنكرير (36 مليون درهم) إحدى مكوناتها. وهكذا، ستمكن هاتان المحطتان السككيتان من تحسين ظروف استقبال وراحة المسافرين، وتعزيز العرض التجاري من خلال الاستجابة التدريجية لارتفاع حركة المسافرين ومواكبة التنمية الحضرية لهذه المدن.

وستمكن جميع هذه البرامج المتناسقة والمتكاملة والمندمجة المسافرين من الاستفادة من شبكة تمكن من ربح الوقت خلال الرحلات بفضل الربط الأمثل والمحكم بين (البراق) القطارات التي تم تحديثها والتي تجوب المملكة من شمالها إلى جنوبها، فضلا على القيمة المضافة التي ستضيفها للجماعات فيما يرتبط بخلق مناصب الشغل والسلامة والمحافظة على البيئة، وكذا خلق منظومة حول القطاع السككي مع ضخ دينامية جديدة في أنشطة المقاولات المغربية والمساهمة في خلق القيمة المضافة.

ولمواكبة هذه الدينامية الواعدة، يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية إطلاق برنامج لحجز تذاكر السفر بهدف الحد من المشاكل المرتبطة بالإكتظاظ، وضمان سلامة وراحة المستعملين والتقليص الكبير في زمن الرحلة وتحسين دقة مواعيد الشبكة السككية.

نشر يوم: 2018/11/17 على الساعة 16:28 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


أمطار قوية أحيانا رعدية مع تساقط ثلوج يومي السبت والأحد بعدد من مناطق المملكة


طنجة نيوز
تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية هطول أمطار قوية أحيانا رعدية، وهبوب رياح قوية، مع تساقط ثلوج يومي السبت والأحد بعدد من مناطق المملكة.
وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية (40- 70 ملم) ستهم، ابتداء من يوم غد الأحد من الساعة العاشرة صباحا وإلى غاية منتصف الليل، كلا من أقاليم شفشاون والعرائش ووزان.

وحسب المصدر ذاته، ستسجل تساقطات مطرية معتدلة أحيانا رعدية تترواح ما بين 30 و40 ملم بكل من أكادير إداوتنان، وآسفي، والصويرة، وذلك اليوم السبت ابتداء من الساعة التاسعة مساء وإلى غاية الساعة السادسة من مساء غد الأحد.

من جهة أخرى، أشارت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية إلى أن رياحا قوية نوعا ما (65 إلى 75 كلم/الساعة) ستهم أقاليم الصويرة والجديدة وآسفي اليوم السبت بين الساعة السابعة مساء ومنتصف الليل.

كما يرتقب تساقط ثلوج بسمك 12 سم، غدا الأحد، بكل من أقاليم الحوز، وأزيلال، وبني ملال، وبولمان، وميدلت.

نشر يوم: 2018/11/17 على الساعة 16:16 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


قطار البراق .. المغرب ينتقل إلى السرعة القصوى


طنجة نيوز - ( إعداد جمال شبلي ) و.م.ع
بمجرد مغادرة القطار فائق السرعة لمحطة مدينة القنيطرة ، اشرأبت الأعناق ، وتوجهت العيون مباشرة إلى الشاشات في انتظار لحظة الحقيقة .. لم يدم الانتظار طويلاً.. فبعد دقائق قليلة ، ظهر واضحا ما كان منتظرا .. فلوحة الشاشة سجلت أخيراً أن ” البراق ” يسير بسرعة 320 كم / ساعة.
وبفضل هذا الحدث غير المسبوق وطنيا ، والذي كان ينتظره الجميع ، أدرك المحظوظون ، الذين كانوا على متن هذا القطار فائق السرعة ” تي جي في “، أنهم يعيشون فعلا لحظة تاريخية ، لأن” البراق” أدخل المغرب إلى نادي البلدان التي تتوفر على قطارات فائقة السرعة ، من بابه الواسع .

وما زاد حدث إطلاق قطار “البراق ” أهمية هو أن لقطات سرعته الفائقة ، التي التقطها مصورون محترفون أو هواة قبل ذلك ، جرى تداولها على نطاق واسع ، وذلك عشية التدشين الرسمي لهذه التحفة في مجال النقل، من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي السيد إيمانويل ماكرون .

وبعد ذلك لم ينتظر المكتب الوطني للسكك الحديدية طويلا ، حيث بادر إلى تنظيم رحلة صحفية أمس الجمعة لتسليط الضوء على أسرار ومزايا قطار ” البراق “، الذي يعد أول قطار فائق السرعة على مستوى القارة الإفريقية.

ومن أولى مزايا القطار، أنه يربط الدار البيضاء وطنجة ، القطبان الاقتصاديان الكبيران في البلاد ، في وقت زمني يزيد قليلا عن ساعتين بدلا مما يقرب من 5 ساعات حاليا على مستوى الخط السككي التقليدي، وهو ما يساهم في ربح مساحة زمنية كبيرة .

فمن خلال التدقيق في الأشغال التي جرى القيام بها قبل إطلاق قطار ” البراق “، يمكن إدراك العمل الكبير والهائل الذي تقوم به العقول والموارد البشرية المغربية، بالطبع مع المساهمة القيمة للخبرة الفرنسية المعترف بها عالمياً في هذه التكنولوجيا المتقدمة.

وبناء عليه ، فإن المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية السيد ربيع الخليع ، سيكون بوسعه ، في وقت لاحق، الدفاع عن نفسه ، في مواجهة الانتقادات المتعلقة بالتأخير في إنجاز هذا الورش العملاق ، الذي بلغت تكلفته نحو 23 مليار درهم ، وهو مبلغ ” أقل بكثير مما حصل في بلدان أخرى “.

واعتبر من خلال الاستناد إلى بيانات، أن مثل هذه المشاريع تستغرق عادة ما بين 10 إلى 15 سنة بدء من الفكرة وصولا إلى الاستغلال ، وهو ما يعني أن المغرب ، حسب قوله ، يقع ” المدى الزمني الجيد جدا “، حيث بدأت فكرة ” البراق” في التشكل في عام 2007 لتتخذ شكلها النهائي والإنجازي سنة 2018 .

فبعد سنوات طويلة من الصبر، يحق للمغاربة التمتع بقطارات مريحة للغاية .. ومن الآن فصاعدا، فليس لدى المغاربة، ما يجعلهم يحسدون البلدان الأكثر تطورا ، التي تتوفر على قطارات فائقة السرعة .

وعلاوة على ذلك ، أكد السيد الخليع ، أن المغرب هو البلد الثامن عشر في العالم الذي يتوفر على قطارات فائقة السرعة ، كما أنه حطم الرقم القياسي الدولي التاسع الخاص بالسرعة ، حيث تمكن من بلوغ 357 كلم في الساعة خلال الاختبارات التقنية التي جرت في 4 ماي 2018 .

وعند الوصول إلى محطة القطار الحديثة بمدينة طنجة ، ظل الصحفيون القادمون من الدار البيضاء أو الذين انطلقوا من الرباط ، يبحثون عن إجابة على سؤال يشغل الجميع، يتمثل في تعريفة نقل المسافرين الخاصة بقطار ” البراق “، وذلك بالرغم من انشغالهم بالبحث عن خصائص ومزايا “البراق” .

وقد كانت شبكات التواصل الاجتماعي خاضت كثيرا في الموضوع وانساقت وراء تكهنات ، بشأن أسعار التذاكر، لكن المدير العام للمكتب السيد الخليع ترك الأمر حتى الندوة الصحافية المقرر عقدها بمدينة البوغاز .

وفي نهاية عرض منهجي وشامل يتعلق بفلسفة وأهداف المشروع ، وصل السيد الخليع إلى هذه النقطة تحديدا ، وسط ذهول ساد الغرفة ، لأن الجميع فوجئ بمحتوى الجداول التي تم عرضها .

بل أكثر من ذلك تساءل بعض الحاضرين عما إذا كان هناك خطأ قد تسلل إلى الجداول ، فالتعريفة الخاصة بالتذاكر، مختلفة تماما عن كل ما تم تداوله خلال الأيام الأخيرة ، وهو ما دفع السيد الخليع إلى القول ” التذاكر بأسعار معقولة جدا ، أليس كذلك؟ “، وهو ما اعتبر ردا على كل ما تم تداوله في هذا الشأن .

وتبقى الإشارة إلى أن قطار ” البراق” ، الذي يعد واجهة جميلة لمغرب يتجه نحو المستقبل ، نجح في إقناع الجميع – في ساعة انطلاق ووصول “البراق” ، بأن القطار فائق السرعة للمغرب فتح صفحة أساسية جديدة ، في تاريخ بلد ، يفتخر بإنجازاته ويعي الصعوبات التي تواجهه .

نشر يوم: 2018/11/17 على الساعة 14:13 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


المدير العام للأمن الوطني يفتح تحقيقا في تظلمات أحد عمداء شرطة


طنجة نيوز
كشف مصدر أمني أن المدير العام للأمن الوطني اطلع على رسالة عميد شرطة، منشورة على شبكة الأنترنت، وأعطى تعليماته للمصالح المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني بالتعاطي معها بالجدية اللازمة وإيلائها الاهتمام والعناية الخاصة.
وأضاف المصدر أن تعليمات عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، قضت باستقبال عميد الشرطة المذكور، والاستماع إليه حول ما اعتبرها "تظلمات إدارية"، وفتح بحث في شأنها ليتسنى تحديد المسؤوليات بشكل دقيق.

وشدد المصدر ذاته على أن "المدير العام للأمن الوطني يتابع هذا الملف عن كثب، وهو حريص على التحقق مما ورد في الرسالة المنشورة من تظلمات".

فيديو


نشر يوم: 2018/11/17 على الساعة 11:43 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


مصرع شخص بعد أن سقط من الطابق العلوي لبناية سكنية وسط مدينة طنجة / صورة


طنجة نيوز
صورة من مكان الحادث
لقي شخص مصرعه، صباح اليوم السبت، بعد سقوطه من الطابق العلوي لبناية سكنية بزنقة الزرقطوني المتفرعة من شارع علال بن عبد الله، وسط مدينة طنجة.
وقد حلت بعين المكان، عناصر الوقاية المدينة التي قامت بنقل الجثة إلى مستودع الأموات، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا لتحديد ظروف الحادث، وهل يتعلق الأمر بسقوط عرضي أم حالة إنتحار؟؟

نشر يوم: 2018/11/17 على الساعة 10:31 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


طنجة.. توقيف سيدة بحوزتها 3040 من الأقراص المهلوسة


طنجة نيوز
تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الجمعة، من توقيف سيدة يشتبه في تورطها في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.
وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن العثور بحوزة المشتبه فيها على ما مجموعه 3040 من الأقراص المهلوسة، من بينها 2040 من الأقراص الطبية المخدرة و1000 قرص من مخدر الإكستازي.

وحسب البلاغ، تم الاحتفاظ بالمشتبه فيها تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لازالت الأبحاث والتحريات متواصلة للكشف عن مصدر هذه الأقراص المهلوسة، وتوقيف كافة المساهمين والمشاركين المحتمل تورطهم في هذه القضية.

نشر يوم: 2018/11/16 على الساعة 18:05 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


أمطار عامة مرتقبة بالمملكة ابتداء من مساء غد السبت وإلى غاية يوم الجمعة المقبل، مع أمواج عالية على الواجهة الأطلسية


طنجة نيوز
أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأن المغرب سيعرف ابتداء من مساء غد السبت وإلى غاية يوم الجمعة المقبل، سلسلة من الاضطرابات الجوية المتتالية، نتيجة اقتراب منخفض جوي من المملكة.
وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة، أنه ليلة السبت، ستهم سحب ممطرة جنوب ووسط المملكة، لتنتقل بعد ذلك خلال يومي الأحد والاثنين لتشمل شمال وشرق البلاد والمناطق الداخلية ومرتفعات الأطلس.

وأضافت أن هذه الأمطار ستكون عامة وأحيانا معتدلة إلى قوية على شكل زخات رعدية غزيرة أحيانا في السهول الأطلسية الشمالية والوسطى، ومرتفعات الأطلس، والسهول المجاورة، خصوصا يوم الأحد.

وسيكون هذا الاضطراب الجوي، حسب النشرة، مصحوبا برياح تهب من القطاع الجنوب الغربي، معتدلة إلى أحيانا قوية في السهول الأطلسية والبوغاز والمناطق الداخلية والشرقية للبلاد.

كما ستتميز هذه الحالة الجوية بانخفاض في درجات الحرارة مع تساقطات ثلجية مرتقبة بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط والتي تتجاوز 1700 م.

وأشارت المديرية إلى أنه يوم الأربعاء، سيكون الطقس متغيرا، لتعود الأجواء الممطرة من جديد ابتداء من يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وبخصوص حالة البحر، أفادت النشرة أنه ابتداء من بعد غد الأحد، ستعرف السواحل الأطلسية وصول أمواج عالية سيتراوح علوها ما بين 4 و 6 أمتار، خاصة على السواحل الأطلسية الشمالية والوسطى.

وأوضحت أن فترة المد خلال يومي الأحد والاثنين المقبلين ستكون ما بين الساعة ال9 و11 صباحا، وما بين الساعة العاشرة ليلا ومنتصف الليل، حيث يزداد مستوى البحر بعلو يتراوح ما بين 2,5 و3,5 أمتار.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تستمر هذه الحالة الجوية للبحر طيلة يوم الأحد، وأن تنقص حدتها ابتداء من مساء يوم الاثنين، داعية بالتالي لتوخي المزيد من الحيطة والحذر.

نشر يوم: 2018/11/16 على الساعة 13:58 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


أسعار تذاكر القطار الفائق السرعة ابتداء 93 درهما


طنجة نيوز
أبرز المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع الخليع، اليوم الجمعة بطنجة، أن أسعار تذاكر الرحلات بالقطار الفائق السرعة “البراق” تعتبر “في المتناول بشكل كبير”.
وحسب شبكة أسعار التذاكر “المتغيرة”، التي تم الكشف عليها خلال ندوة صحافية، فإن سعر تذكرة الرحلة بين طنجة والدار البيضاء في الدرجة الثانية ستتراوح بين 149 درهما خارج أوقات الذروة و 224 خلال أوقات الذروة.

أما بخصوص سعر تذكرة الرحلة بين طنجة والرباط فسيتراوح بين 115 درهما و 172 درهما، وبين طنجة والقنيطرة بين 93 درهما و 139 ودرهما.

بخصوص الدرجة الأولى، فسيتراوح سعر تذكرة طنجة – الدار البيضاء بين 243 درهما و 364 درهما، بينما رحلة طنجة – الرباط بين 187 درهما و 281 درهما، و طنجة – القنيطرة بين 162 درهما و 244 درهما.

وسيستفيد الأطفال أقل من 4 سنوات من مجانية التنقل على كامل خط الفائق السرعة، بينما تذكرة الأطفال بين 4 و 15 سنة فتصل إلى 50 درهما بالنسبة للدرجة الثانية و 80 درهما بالنسبة للدرجة الأولى.


نشر يوم: 2018/11/16 على الساعة 12:47 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


تطوان تحتضن المهرجان الدولي لمدارس السينما بين 26-30 نونبر الحالي


طنجة نيوز
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحتضن مدينة تطوان في الفترة ما بين 26و30 نونبر الحالي فعاليات المهرجان الدولي لمدارس ومعاهد السينما في نسخته الرابعة.
هذاالمهرجان ينظم من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان (جامعة عبد المالك السعدي) وجمعية بدايات بدعم من المركز السينمائي المغربي وتعاون مع مؤسسات وطنية ودولية.

ويهدف المهرجان الدولي لمدارس السينما بالمغرب إلى تشجيع أعمال المبدعين الشباب من مختلف أنحاء العالم المنتمين لمختلف مدارس السينما والجامعات ويصبو المهرجان لان يكون بمثابة قاعدة لتبادل المعارف والتجارب بين هؤلاء الشباب.

وقد مكن المجهود الذي قام به مختبر الأبحاث والدراسات السينمائية (GRECALAB) منذ 1987 في مجال البحث والتكوين على حد سواء من جعل السينما محور بحث أولوي وميدان اختصاص معترف به بالجامعة. وأضحت كلية آداب تطوان متفردة ورائدة على مستوى التكوينات السينمائية (إجازة مهنية، ماستر متخصص في الفيلم الوثائقي وتكوين دكتوراه في الدراسات السينمائية السمعية بصرية والمسرحية).

يقترح المهرجان برنامجا غنيا يضم الى جانب مسابقة رسمية يشارك فيها 35 فيلما تفصل فيما بينها لجنة تحكيم دولية، تكريما لمدارس سينمائية بارزة من العالم العربي وأوربا، دروسا للسينما وتكوينات تطبيقية تهم طلبة معاهد السينما.

نشر يوم: 2018/11/16 على الساعة 12:02 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


إذهب للصفحة  [1] 2 3 ... 1261 1262 1263
إعلانات



Version Française


أخر الأخبار


مرئيات طنجة نيوز


خصائص طنجة نيوز




خدمات طنجة نيوز


طنجة نيوز


حقوق النشر محفوظة 2007 - 2018 © طنجة نيوز
مجلة طنجة نيوز.. أول موقع إخباري بطنجة تأسس في يونيو 2007
طنجة نيوز.. مجلة إلكترونية متخصصة في نقل أخر الأخبار من طنجة والنواحي - تصدر عن: شركة طنجة نيوز . كوم للإعلام والإتصال.