جلالة الملك يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية تسريع إنجاز ملعب طنجة

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين 7 يناير 2008، بالقصر الملكي بالدار البيضاء مراسم التوقيع على اتفاقيتين تتعلق الأولى بتشييد الملعب الكبير الجديد بمدينة الدار البيضاء وبتسريع إتمام انجاز ملاعب كل من طنجة...

ومراكش وأكادير فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بإنجاز برنامج للتجديد الحضري والمعماري لمناطق سيدي مومن وكاريان سانطرال والهراويين بالدار البيضاء.

ويقدم صندوق الحسن الثاني في هذا الصدد مساهمة مالية تقدر ب1 ر1 مليار درهم (بالنسبة للاتفاقية الأولى) و50 مليون درهم (بالنسبة للاتفاقية الثانية).
ويندرج إنجاز الملاعب الأربع، موضوع الاتفاقية الإطار الأولى والتي تصل تكلفتها الإجمالية إلى6 ر4 مليار درهم، في إطار السياسة المعتمدة لتطوير البنيات التحتية الرياضية للمملكة، والهادفة إلى تعزيز البلاد بمنشآت رياضية بنيوية وعصرية تستجيب للمعايير الدولية التي من شأنها المساهمة في الرفع والارتقاء بالرياضة الوطنية.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لملاعب طنجة ومراكش وأكادير ،التي توجد في طور الإنجاز، حوالي45 ألف مقعد لكل ملعب في ما تصل الطاقة الاستيعابية للملعب الكبير الجديد للدار البيضاء إلى70 ألف مقعد، ومن المقرر أن تنتهي أشغال بناء الملاعب الثلاث الأولى سنة2010 على أن يتم تشييد الملعب الكبير الجديد للدار البيضاء في أجل أقصاه سنة2013 .
ومن أجل إتمام إنجاز ملاعب طنجة ومراكش وأكادير وكذا تشييد الملعب الكبير الجديد للدار البيضاء، قدم صندوق الحسن الثاني دعما ماليا يصل على التوالي إلى500 مليون درهم و600 مليون درهم، زيادة على الموارد المالية المعبأة من طرف الدولة والجماعات المحلية المعنية.



وتنص الاتفاقية الإطار أيضا على إحداث هيئة في شكل شركة مساهمة يعهد إليها بالإشراف على إتمام أشغال بناء الملاعب الثلاث وإنجاز الملعب الكبير الجديد للدار البيضاء بالإضافة إلى السهر على صيانة وإدارة واستغلال كل هذه الملاعب في ظروف مثلى وذلك فور الانتهاء من أشغال بنائها.
وقع هذه الاتفاقية السيد صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية والسيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة والسيدان سعد حصار كاتب الدولة لدى وزير الداخلية وعبد الواحد القباج رئيس الهيئة الإدارية الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وتهم الاتفاقية الثانية إنجاز الدراسات المتعلقة بإعادة هيكلة وتأهيل مناطق سيدي مومن وكاريان سنطرال ولهراويين بالدار البيضاء على مستوى التهيئة الحضرية والمعمارية من أجل وضع برنامج متكامل يضم مساحات خضراء وتجهيزات ومناطق سكنية ،ويقدم صندوق الحسن الثاني في هذا الصدد مساهمة مالية قدرها50 مليون درهم.
ووقع هذه الاتفاقية والي جهة الدار البيضاء الكبرى ورئيس مجلس الجماعة الحضرية ورئيس الهيئة الإدارية الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وتأتي هذه المبادرة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تسريع مسلسل التنمية البشرية ومضاعفة الجهود الرامية إلى إعادة الهيكلة والتجهيز بالبنيات التحتية الحضرية ومحاربة الفقر والتهميش الاجتماعي عن طريق توفير الخدمات والتجهيزات الاجتماعية الأساسية للساكنة المعنية.
وبفضل هذا الدعم المخصص لإنجاز هذين المشروعين، يؤكد صندوق الحسن الثاني الطابع الخاص للعناية الملكية السامية التي يوليها صاحب الجلالة للنهوض بالرياضة الوطنية من جهة، وتعزيز مختلف المدن والمناطق بالتجهيزات والبنيات التحتية الضرورية من جهة أخرى .
حضر حفل التوقيع على هاتين الاتفاقيتين مستشارا صاحب الجلالة السيد عبد العزيز مزيان بلفقيه والسيدة زليخة نصري والجنرال حسني بنسليمان رئيس اللجنة الوطنية الاولمبية المغربية والسادة احمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية ومحمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى وعاملا عمالتي مقاطعة سيدي البرنوصي ومقاطعات عين السبع الحي المحمدي وعامل إقليم مديونة ورئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء ورئيس مجلس مقاطعة عين السبع ورئيس مقاطعة سيدي البرنوصي ورئيس الجماعة القروية لهراويين.

و.م.ع.


نشر يوم: 2008/01/08 على الساعة 12:23 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


إعلانات



Version Française


أخر الأخبار














خصائص طنجة نيوز




طنجة نيوز


مرئيات طنجة نيوز


خدمات طنجة نيوز


حقوق النشر محفوظة 2007 - 2019 © طنجة نيوز
مجلة طنجة نيوز.. أول موقع إخباري بطنجة تأسس في يونيو 2007
طنجة نيوز.. مجلة إلكترونية متخصصة في نقل أخر الأخبار من طنجة والنواحي - تصدر عن: شركة طنجة نيوز . كوم للإعلام والإتصال.