اهتمامات الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس


طنجة نيوز
شكل حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، والزيارة التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني إلى المملكة، وتقرير الخارجية الأمريكية حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2017، أبرز المواضيع التي تداولتها الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.
وهكذا، ذكر موقع "بانورابوسط"، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ترأس أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، التي تمت بلورتها وفق هندسة جديدة، وتتطلب تعبئة استثمارات تقدر بـ 18 مليار درهم.

وأضاف الموقع أن هذه المرحلة تهدف إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامج المبادرة على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية هشاشة، وذلك اعتمادا على منهجية مبنية على حكامة خلاقة ومبدعة ترمي إلى تحقيق مزيد من الانسجام والفعالية.

وفي نفس السياق، تطرق موقع "فبراير.كوم" للخطوط العريضة لهذه المرحلة، والتي ترتكز على أربعة برامج، يهم أول هذه البرامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية، فيما يهم الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. ويتعلق البرنامج الثالث بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بينما يتعلق البرنامج الرابع بدعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

من جانبه، ذكر موقع "تيليكسبريس" أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني، علي كابا، أشاد أمس الأبعاء بالرباط، بـ"جدية ومصداقية" المبادرة المغربية للحكم الذاتي كأساس لتسوية النزاع حول الصحراء.

وأضاف الموقع نقلا عن بيان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها الوزير السيراليوني مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، أن السيد كابا أشاد بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه للنزاع الإقليمي حول قضية الصحراء.

من جهته، كتب موقع "ميديا24" أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، أعلن أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب وسيراليون قررا عقد الدورة الثالثة للجنتهما المشتركة للتعاون خلال السنة المقبلة، علما أن تاريخ انعقاد اللجنة الأخيرة يعود لـ 2008.

في ملف آخر، تطرق موقع "اليوم24" لتقرير الخارجية الأمريكية حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2017، والذي أكد أن المملكة المغربية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي، هي "شريك ينعم بالاستقرار ويشيع الأمن" في إفريقيا جنوب الصحراء، ويتميز بمشاركته "النشطة" في مبادرة "الأمن والدفاع في إطار 5+5"، التي تعالج القضايا الأمنية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وذكر موقع "كويد" في نفس السياق، أن التقرير ذكر بأن المغرب يحتضن التمرين المشترك المغربي- الأمريكي "الأسد الإفريقي" ويشارك في العديد من التمرينات الإقليمية والمتعددة الأطراف، مضيفا أن المملكة تعد أيضا عضوا نشطا في الشراكة من أجل مكافحة الإرهاب عبر الصحراء.

في موضوع مغاير، كتب "لو360" أن محمد كريم العمراني، الوزير الأول الأسبق توفي فجر اليوم الخميس بالدار البيضاء، عن عمر ناهز 99 سنة، مشيرا إلى أن جثمان الفقيد سيوارى الثرى بعد صلاة ظهر اليوم الخميس في مقبرة الشهداء بالدار البيضاء.

وفي الخبر الاقتصادي، أشار موقع "الأول.كوم"، إلى تدشين مجموعة "نوڤاريس" الفرنسية، المورد العالمي للحلول البلاستيكية للسيارات، أمس الأربعاء بالقنيطرة، أول موقع إنتاجي لها بشمال إفريقيا، وذلك باستثمار ناهز 25 مليون أورو، لافتا إلى أن هذا المصنع، الذي يمتد على مساحة 10 آلاف و700 متر مربع، سيقوم بإنتاج أنظمة وأجزاء المحركات من قبيل مصافي الهواء وأغطية المحركات الصوتية، وكذا الأجزاء الخارجية مثل الأعمدة، وواقيات الطين، وقضبان السقف وأغطية وقاية أسفل المحركات، وأجزاء داخلية مثل لوحات أجهزة القياس.

في المجال الثقافي، ذكر موقع "الهافبوست مغرب. كوم" أن اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش اختارت المخرج والمنتج الأمريكي، جيمس غراي رئيسا للجنة تحكيم الدورة السابعة عشرة للمهرجان، والتي ستنظم من 30 نونبر إلى 8 دجنبر المقبل.

وفي المجال الرياضي، كتب موقع "هسبريس.كوم" أن المنتخب المغربي لكرة القدم احتل المركز 45 عالميا متقدما برتبة واحدة، حسب آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر شتنبر 2018 الصادر اليوم الخميس.

من جهته، تطرق موقع "الأيام 24" لنتائج مباريات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.


نشر يوم: 2018/09/20 على الساعة 19:38 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


إعلانات



Version Française


أخر الأخبار


مرئيات طنجة نيوز


خصائص طنجة نيوز




خدمات طنجة نيوز


طنجة نيوز


حقوق النشر محفوظة 2007 - 2018 © طنجة نيوز
مجلة طنجة نيوز.. أول موقع إخباري بطنجة تأسس في يونيو 2007
طنجة نيوز.. مجلة إلكترونية متخصصة في نقل أخر الأخبار من طنجة والنواحي - تصدر عن: شركة طنجة نيوز . كوم للإعلام والإتصال.