اهتمامات الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء


طنجة نيوز
شكل ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لحفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين، والزيارة الرسمية التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لواشنطن، أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية، اليوم الثلاثاء.
وهكذا، ذكر موقعا "فبراير" و"اليوم24" أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، ترأس أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين.

وأضاف الموقعان أن البرنامج الجديد، الذي تم إعداده، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، يأخد بعين الاعتبار توصيات "الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030 من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء"، وسيعطي دفعة قوية للبرامج ذات الطابع الاجتماعي، التي تستهدف مواجهة المعيقات السوسيو- اقتصادية للتمدرس، والتخفيف من التكاليف التي تتحملها الأسر، كما أنه يتضمن مجموعة من التدابير الرامية إلى ضمان ملاءمة أفضل بين التكوين والتشغيل.

في نفس السياق، سلط موقع "الأيام24" الضوء على توشيح جلالة الملك لـ 18 أستاذا وإطارا تربويا بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بأوسمة ملكية، والذين تم اختيارهم من بين الأفضل على مستوى مختلف جهات المملكة.

من جهته، تطرق موقع "ميديا24" لعدد المستفيدين من منظومة التربية والتكوين برسم الدخول المدرسي والجامعي، والخاص بالتكوين المهني برسم موسم 2018-2019، والذي بلغ 9 ملايين و613 ألف تلميذ، 7,153 مليون منهم بالتعليم الابتدائي، والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، و748 ألف و214 تلميذا بالتعليم الأولي، و8 آلاف و253 بالأقسام التحضيرية العمومية للمدارس العليا، ونحو 937 ألف طالب بالتعليم العالي.

وأضاف الموقع، بخصوص الدعم الاجتماعي، أن عدد المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة"، برسم الموسم الدراسي الحالي، بلغ 4.365.558 تلميذا (47 بالمائة منهم إناث)، بكلفة إجمالية تناهز 420 مليون درهم، مبرزة أن 2.087.200 تلميذ و1.310.400 أسرة استفادوا من برنامج الدعم المالي المباشر "تيسير" بكلفة إجمالية تناهز 2.170 مليون درهم.

في موضوع آخر، تطرق موقع "كويد.ما" للمحادثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، بالبيت الأبيض مع جون بولتون، مستشار الرئيس دونالد ترامب للأمن القومي، والتي همت تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

في نفس السياق، ذكر موقع "تيليكسبريس" أن السيد ناصر بوريطة ووزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو، اتفقا على عقد الدورة المقبلة للحوار الاستراتيجي المغرب- الولايات المتحدة السنة المقبلة بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية.

في المجال السياحي، اهتم موقع "لو360.ما" بافتتاح تمثيلية للمكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل الترويج للعرض السياحي للمملكة بنيودلهي، وكذا بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة الخطوط الملكية المغربية وشركة الخطوط الجوية الهندية "للنهوض بالاستثمار السياحي المغربي- الهندي، وذلك خلال زيارة وفد مغربي للهند يترأسه وزير السياحة. من جهته، ذكر "اليوم24" أن ضابط أمن اضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض حياة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء خطير ووشيك باستعمال السلاح الأبيض ببن سليمان. وأوضح الموقع، نقلا عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية أمنية كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه، الذي عمد تحت تأثير حالة تخدير متقدمة إلى تهديد المارة باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير، حيث أبدى مقاومة عنيفة في مواجهة عناصر الأمن، مما اضطر موظف الشرطة لإطلاق رصاصتين، إحداهما تحذيرية بينما أصابت الثانية المشتبه فيه على مستوى الساق.

في المجال الاقتصادي، أشار "ميديا24" إلى إعلان مجموعتي "سهام" و"بيرتلسمان" عن بدء شراكة طويلة الأمد تهدف لدمج أنشطتهما في تدبير مصلحة الزبناء.

وأضاف الموقع، نقلا عن بلاغ لمجموعة سهام، أن الشركة الجديدة التي سيمتلك كل طرف 50 في المائة من أسهمها، ستشرع في العمل بحلول شهر يناير 2019، وستشغل حوالي 48 ألف شخص على مستوى 25 دولة، ويرتقب أن تحقق مداخيل بقيمة 1,2 مليار أورو.

في المجال الرياضي، تطرق موقع "لو360" للهدف الأول للدولي المغربي سفيان بوفال مع ناديه الجديد سيلتا فيغو، والذي سجله في مرمى مواطنه ياسين بونو حارس مرمى نادي جيرونا، وذلك برسم الدورة الرابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم.


نشر يوم: 2018/09/18 على الساعة 14:28 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


إعلانات



Version Française


أخر الأخبار


خدمات طنجة نيوز


طنجة نيوز


مرئيات طنجة نيوز


خصائص طنجة نيوز




حقوق النشر محفوظة 2007 - 2018 © طنجة نيوز
مجلة طنجة نيوز.. أول موقع إخباري بطنجة تأسس في يونيو 2007
طنجة نيوز.. مجلة إلكترونية متخصصة في نقل أخر الأخبار من طنجة والنواحي - تصدر عن: شركة طنجة نيوز . كوم للإعلام والإتصال.