أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية اليوم الخميس


طنجة نيوز
اهتمت الصحف الالكترونية الصادرة اليوم الخميس بمجموعة من المواضيع، أبرزها أهمية البعد الاجتماعي في العمل الحكومي، والموقف الإيجابي لرومانيا حول التسوية السياسية لقضية الصحراء المغربية، والنمو الملحوظ لصادرات المنتوجات الغذائية المغربية.
وهكذا، كتب موقع "الأول.كوم" أن رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، أكد، أمس الأربعاء أن البعد الاجتماعي يشكل أولوية من أولويات العمل الحكومي بالنظر لارتباطه بحق المواطن في الاستفادة من خدمات اجتماعية أفضل وذات جودة، ومن سبل العيش الكريم، مجددا عزم الحكومة الراسخ مواصلة النهوض بالأوضاع الاجتماعية للمواطنين في مختلف مجالات التربية والتكوين والصحة والشغل والسكن ومحاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية.

وأضاف الموقع الإلكتروني، أن رئيس الحكومة، الذي ترأس الاجتماع الأول للجنة الوزارية لقيادة إصلاح وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية، سجل أنه بات من الضروري القيام بمراجعة عميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية، مشيرا إلى أن الحكومة تعتزم إعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية في مشروع قانون المالية لسنة 2019، لا سيما منها التعليم والصحة والتشغيل وبرامج الحماية الاجتماعية ودعم القدرة الشرائية للمواطنين.

وارتباطا بقطاع الصحة، نقل موقع "تيليكسبريس" أن رئيس الحكومة أشار إلى أنه سيشرع في تنفيذ مخطط الصحة 2025، لاسيما فيما يتعلق بتحسين ظروف الاستقبال في المستشفيات، وتوفير الأدوية والتجهيزات الطبية، وإتاحة ظروف ملائمة للاشتغال، مع إعادة النظر في المنظومة الوطنية للصحة وكذا في حكامتها.

و في السياق ذاته، ذكر رئيس الحكومة، حسب ذات المصدر، أنه سيتم تصحيح الاختلالات التي يعرفها تنفيذ برنامج "راميد"، لاسيما على مستوى تدبيره وحكامته، فضلا عن إحداث برنامج التغطية الصحية لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء ونظام معاشاتهم.

من جهة أخرى، تطرق موقع "الأيام 24.كوم" إلى موقف رومانيا حول قضية الصحراء المغربية، التي عبرت عن تقديرها للجهود التي يبذلها المغرب، والرامية إلى إيجاد حل لقضية الصحراء المغربية. ونقل الموقع الإلكتروني عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الرومانية، صدر ببوخاريست، أن رومانيا تؤيد "تسوية سياسية" لهذا النزاع الإقليمي وتقدر الجهود التي تبذلها المملكة للتوصل إلى حل نهائي ومستدام لهذا النزاع.

وفي المجال الإقتصادي، توقف موقع "اليوم24.كوم" عند التطور المهم الذي سجلته صادرات المنتوجات الغذائية خلال السنوات الأخيرة، مسجلا أنها ارتفعت من 29,3 مليار درهم سنة 2010 إلى 53,5 مليار درهم سنة 2017، مسجلة بذلك نموا بنسبة 83 بالمائة.

وذكرت البوابة الإلكترونية، نقلا عن بلاغ صدر عقب اجتماع مجلس إدارة المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير، يوم الاثنين، الماضي بالدار البيضاء برئاسة السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن تطور قيمة صادرات المنتوجات الغذائية عزز من موقع القطاع كثاني مورد للعملة الصعبة بالمغرب بعد أن ناهزت مساهمته 22 في المائة من إجمالي صادرات المملكة.

وأضافت أن حجم صادرات هذه المنتوجات خلال موسم 2017-2018 بلغ ما مجموعه 2,9 مليون طن، بزيادة نسبتها 4 بالمائة مقارنة بموسم 2016-2017.

وعلى صعيد آخر، أورد موقع "هيسبريس.كوم" أن المغني الجزائري الشهير رشيد طه ، القائد السابق لمجموعة "بطاقة إقامة" وعضو مجموعة " 1،2،3 شمس"، التي اشتهرت ب "يا رايح"، توفي في ليلة الثلاثاء-الأربعاء بمنزله بباريس، بسبب نوبة قلبية أثناء نومه عن عمر يناهز 59 سنة.

في الملف الرياضي، اهتم موقع "ميديا24.كوم" بخبر قرار الاتحاد الإسباني لكرة القدم الاستعداد لتقديم أوراق تنظيم بطولة كأس العالم في عام 2030، موضحا، حسب وسائل إعلام إسبانية، أن ترشيح اسبانيا سيكون مشتركا مع المغرب أو البرتغال. وارتباطا بنفس الموضوع، أوضح موقع "الهافنغتونبوستمغرب.كوم" أن هذا الإعلان تم على هامش احتماع بين رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ورئيس الاتحاد لويس روبياليس بحضور رئيس الاتحاد الدولي الكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو.


نشر يوم: 2018/09/13 على الساعة 15:13 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


إعلانات



Version Française


أخر الأخبار


خدمات طنجة نيوز


طنجة نيوز


اهتمامات الصحف الالكترونية

حقوق النشر محفوظة 2007 - 2018 © طنجة نيوز
مجلة طنجة نيوز.. أول موقع إخباري بطنجة تأسس في يونيو 2007
طنجة نيوز.. مجلة إلكترونية متخصصة في نقل أخر الأخبار من طنجة والنواحي - تصدر عن: شركة طنجة نيوز . كوم للإعلام والإتصال.