طنجة: إصلاح منظومة العدالة.. محور محاضرة ألقاها مدير التشريع بوزارة العدل


طنجة نيوز
نظم ماستر المهن القانونية والقضائية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة يوم الجمعة الماضي، محاضرة افتتاحية حول موضوع "إصلاح منظومة العدالة" من إلقاء الدكتور بن سالم أوديجا مدير التشريع بوزارة العدل.
وقد استهلت المحاضرة الافتتاحية بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم كلمة ترحيبية بالحضور ألقتها الدكتورة وداد العيدوني منسقة ماستر المهن القانونية والقضائية، وقد أكدت في مستهلها على أهمية وراهنية موضوع إصلاح منظومة العدالة باعتبار أن الإصلاح المنشود من الجميع يمثل دعامة أساسية لتوطيد الشفافية والمصداقية في المؤسسات وبناء دولة الحق والقانون.


كما ألقى عميد الكلية بطنجة الدكتور محمد يحيا كلمة ترحيبية بالضيف الكريم وبالحضور، وأكد بدوره على أهمية الموضوع وراهنيته خصوصا وأن المغرب يعيش مرحلة انتقالية تتميز بتنزيل مضامين الدستور فيما يتعلق بالسلطة القضائية.

وفيما يتعلق بمحاضرة الدكتور الجليل بنسالم أوديجا حول موضوع إصلاح منظومة العدالة، فقد أكد من خلال عرضه القيم بأن الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة مطلب شعب، وإرادة ملك وإنجاز حكومة، كما أن إصلاح منظومة العدالة من بين أولويات أوراش الإصلاح الشمولي للبلاد إذ أن القضاء أصبح مكون فعال في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وقد تكرس هذا الإصلاح بمصادقة الشعب المغربي على الدستور الأخير الذي جاء بمجموعة من الأحكام المؤسسة لإصلاح منظومة العدالة بهدف ضمان حقوق المتقاضين وحسن سير العدالة لتحقيق النجاعة والفعالية القضائية وإعادة الثقة في مرفق القضاء، هذا الأخير الذي أصبح يشكل اليوم معادلة أساسية ومؤشرا نوعيا في قياس جاذبية الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال بصفة خاصة.


وقد تناولت المحاضرة ثلاثة محاور أساسية، المحور الأول: مكونات ميثاق إصلاح منظومة العدالة وأولويات التشريع برسم الولاية التشريعية العاشرة 2016-2021، المحور الثاني: مقومات إصلاح منظومة العدالة إصلاحا شاملا وعميقا، المحور الثالث: توفير شروط المحاكمة القضائية.

وفي الأخير أكد الدكتور بنسالم أوديجا أن تحقيق العدالة لا يكون بمجرد إيصال الحقوق إلى أصحابها بل لابد أن يتم إيصالها داخل آجال معقولة وهنا نستحضر دور الضمير المسؤول اليقظ، والذي عبر عنه صاحب الجلالة حفظه الله في خطاب العرش يوم 30 يوليوز 2013 حيث قال: "ومهما تكن أهمية هذا الإصلاح وما عبأنا له من نصوص تنظيمية وآليات فعالة، فسيظل الضمير المسؤول للفاعلين فيه هو الحكم الحقيقي لإصلاحه بل وقوام نجاح هذا القطاع برمته".


نشر يوم: 2017/11/13 على الساعة 22:00 - عدد التعليقات







يرجى من قرائنا وزوارنا الأعزاء المحافظة على أسلوب رد وتعليق متحضرين، نرحب بكل الانتقادات البناءة أيا كانت قسوتها. السب والشتم والإهانة ليست أبدا هي الوسيلة المثلى لقول الآراء، لذا سيتم حذف أي تعليق من ذاك النوع.


إعلانات


Version Française


أخر الأخبار


خدمات طنجة نيوز


طنجة نيوز


إعلانات


مرئيات طنجة نيوز


خصائص طنجة نيوز




مباشرة من شاطئ طنجة


شريط الأخبار

يمكنك نقل أخر الأخبار من مجلة طنجة نيوز، إلى موقعك عبر شريط الأخبار يكفي وضع كود HTML في مكان الذي تريد أن يضهر فيه


حقوق النشر محفوظة 2007 - 2017 © طنجة نيوز
مجلة طنجة نيوز.. أول موقع إخباري بطنجة تأسس في يونيو 2007
طنجة نيوز.. مجلة إلكترونية متخصصة في نقل أخر الأخبار من طنجة والنواحي - تصدر عن: شركة طنجة نيوز . كوم للإعلام والإتصال.